وزير قطري يزور بيروت

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2023
وزير قطري يزور بيروت

قام وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد عبد العزيز الخليفي، بزيارة للبنان التقى خلالها عدداً من المسؤولين اللبنانيين، وبحث معهم في الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات بين البلدين. 

فقد استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، ظهر اليوم، الوزير القطري والوفد المرافق بحضور السفير القطري لدى لبنان إبراهيم السهلاوي. وتناول اللقاء الأوضاع العامة وآخر المستجدات  في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين لبنان وقطر وسبل تعزيزها وتطويرها .

وزير قطري يزور بيروت

وقبل عين التينة زار  الخليفي السراي حيث التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الذي عقد معه خلوة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في لبنان والمنطقة.
وشارك في جانب من الاجتماع السفير السهلاوي، ورئيس لجنة الحوار اللبناني -الفلسطيني باسل الحسن، والمستشار  الديبلوماسي للرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر.
وفي خلال الاجتماع ، شدد رئيس الحكومةعلى العلاقات الوطيدة التي تربط لبنان وقطر على المستويات كافة، مشيداً "بالمساهمات القطرية في مساعدة لبنان على الصعوبات التي يمر بها سياسياً واقتصادياً"، وجدد تقديره دعم قطر الجيش في هذه المرحلة العصيبة بما يمكّنه من القيام بمسؤولياته.
كما عرض ميقاتي الوضع الراهن في لبنان والجهود التي تبذلها الحكومة في معالجة الملفات الطارئة "وفق ما يتيحه الدستور في مرحلة تصريف الاعمال". وجدد التأكيد أن مدخل الحل للازمات التي يعاني منها لبنان يكمن في انتخاب رئيس جديد في اسرع وقت".

وزير قطري يزور بيروت

 واجتمع المسؤول القطري لاحقاً مع وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب.

وزير قطري يزور بيروت

ووصف الوزير بو حبيب زيارة الوزير القطري ب"الأخوية"، بخاصة وأن قطر قريبة جداً من لبنان ولم تتركه. وخلال اللقاء تبادلنا الآراء، وسيقوم الوزير الخليفة بزيارات إلى كل السياسيين اللبنانيين وكذلك لرجال الدين للإطلاع على الوضع اللبناني واستمزاج الآراء".

وقال رئيس حزب "الكتائب" ​سامي الجميل​ بعد لقاء الوفد القطري، أن "الوفد وضع نفسه في خدمة ​لبنان​ بدعم من ​السعودية​، ونحن بحاجة إلى دعم عربي على كافة الاصعدة"، مثمناً "تمسك الدول العربية بلبنان دولة القانون، وعلى لبنان أن يلحق بالمعايير العربية في كيفية إدارة الدول".

ولفت إلى "من قال أن هناك مبادرة فرنسية في موضوع رئيس تيار "المردة" ​سليمان فرنجية​؟ فالفرنسيون على تواصل مع الجميع واليوم لم ندخل في طرح الاسماء للرئاسة".