بوتين يتّهم أوكرانيا بمقتل دوغين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
بوتين يتّهم أوكرانيا بمقتل دوغين

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، اليوم، أوكرانيا بقتل ابنة المفكر الشهير المقرّب من الكرملين ألكسندر دوغين، داريا دوغين، عبر تفجير سيارتها، واصفاً ما حصل بـ"جريمة دنيئة". و عزّى عائلة الشابة التي قُتلت، عبر رسالة قال فيها إن داريا كانت لامعة وموهوبة وتمتلك قلباً روسياً حقيقياً.

مقتل داريا دوغين

وفي ما يخص عملية قتل دوغين، قال مصدر أمني روسي إن السيارة التي كانت تقودها حوصرت من قبل امرأة تحمل الجنسية الأوكرانية اسمها ناتاليا فوفك، وتبعتها بسيارة "ميني كوبر" تحمل لوحات تسجيل صادرة في كازاخستان، وأوكرانيا، وفي جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية في شرق أوكرانيا.

وأشارت الأجهزة الأمنية الروسية إلى أن فوفك استأجرت شقّة في المبنى الذي كانت تعيش فيه دوغينا، وهربت بعد مقتل الأخيرة إلى إستونيا مع ابنتها القاصر، بحسب المصدر الأمني. ورجّحت وسائل إعلام روسية أن يكون هدف الهجوم والد المقتولة ألكسندر دوغين. 

من جهتها، نفت أوكرانيا أمس أي علاقة لها بمقتل دوغين. وعلّق أحد مستشاري الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك، قائلاً إنه من المؤكد أن أوكرانيا ليس لها علاقة بالانفجار، "لأننا لسنا دولة إجرامية".

عقوبات على دوغين

وكان الاتحاد الأوروبي منذ 2014، يفرض عقوبات على مروّج الحركة الأوراسيّة ألكسندر دوغين، كما حظرت كييف في السنوات الأخيرة العديد من كتبه، ومنها "أوكرانيا. معركتي. يوميات جيوسياسية" و"انتقام روسيا الأوراسي". ويُضاف إلى ذلك، استهداف بريطانيا داريا بالعقوبات منذ يوليو، واتهامها بنشر معلومات مضللة عن أوكرانيا على الإنترنت.

ويشار إلى أن دوغين هي صحفية ومحللة سياسية وابنة العالم السياسي الروسي ألكسندر دوغين، وداعمة لحرب بلادها على أوكرانيا.