صندوق النقد: لعدم فرض قيود على الصادرات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
صندوق النقد: لعدم فرض قيود على الصادرات

دعا صندوق النقد الدولي إلى "عدم فرض قيود على الصادرات"، وأشار تقرير صادر عنه إلى أنّ هذه القيود قد "تضر بالأمن الغذائي العالمي وتزيد ضغوط الأسعار، خصوصاً عندما تفرضها دول ذات حصة كبيرة من السوق العالمية". ونصح دول العالم بالتوقف عن محاولة السيطرة على ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

 ولفت التقرير إلى "حاجة الدول لترك الأسعار المحلية تتبع الأسعار الدولية"، مشيراً إلى أن "إبقاء الأسعار منخفضة مكلفة بالنسبة إلى الميزانيات الوطنية"، كما اعتبر أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يجب أن "يشجع على مزيد من الإنتاج الزراعي".

وورد في تقرير الصندوق أنه "يجب على الدول فرض ضرائب دائمة على الأرباح الكبيرة التي تحققها شركات الطاقة، بدلاً من الضرائب الاستثنائية المؤقتة على تلك الشركات". كما دعا إلى استخدام التحويلات النقدية المباشرة للفئات منخفضة الدخل، بدلاً من التخفيضات الضريبية الشاملة أو الإعانات.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه غورينشا،  إنه من "الطبيعي أن ترفع البنوك المركزية معدلات الفائدة خلال الأشهر المقبلة"، مضيفاً أن "البنوك المركزية عليها أن تقوم بدور عندما يكون هناك عنصر تضخم ناجم عن الطلب كما هو الحال الآن"، وعزا  التضخم إلى الإجراءات الاقتصادية المتعلقة ب"كورونا" في العامين الماضيين.