تخفيف قيود كورونا في الصين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
تخفيف قيود كورونا في الصين

خففت السلطات الصينية القيود المفروضة لمكافحة كوفيد-19 في العديد من المدن، مع إعادة فتح متاجر ورفع شرط إجراء فحص التشخيص في أماكن عدة، بعد أسبوع على تظاهرات غير مسبوقة.

ففي العاصمة البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، أعادت الكثير من المتاجر فتح أبوابها خلال اليومين الأخيرين، وبات بإمكان السكان استخدام وسائل النقل المشترك مجدداً اعتباراً من اليوم بدون أن يضطروا إلى إبراز نتيجة فحص "بي سي آر" سلبية .

وسرى التدبير نفسه على شنغهاي، حيث سُمح بالتخلي عن فحص للدخول إلى بعض الأماكن العامة مثل الحدائق والمواقع السياحية.

وبالقرب من شنغهاي، أعلنت مدينة هانغجو أنها وضعت حداً لفحوصات التشخيص على نطاق واسع، وأبقتها فقط للأشخاص الذين هم على تواصل مع دور عجزة ومدارس ودور حضانة.

وفي أورومتشي، عاصمة مقاطعة شينجيانغ في شمال غربي البلاد ، أعيد فتح أبواب متاجر السوبرماركت والفنادق والمطاعم فضلاً عن محطات التزلج.

وعانت هذه المدينة البالغ عدد سكانها أربعة ملايين نسمة، من واحدة من أطول فترات الإغلاق في البلاد المفروض في بعض المناطق منذ مطلع آب/أغسطس.

وفي ووهان بوسط الصين حيث سجلت أولى الإصابات في كانون الأول/ديسمبر العام 2019، وفي مقاطعة شاندون شرقاً، لم يعد يشترط على الركاب إبراز فحص "ي سي آر" سلبي النتيجة.

وفي تشنغتشو بوسط البلاد أيضاً، رفعت السلطات هذا الشرط كذلك في الأماكن ووسائل النقل العامة فضلاً عن المباني السكنية.

وفيما أزيلت الكثير من أكشاك إجراء الفحوصات في الأيام الأخيرة، تشكلت طوابير خصوصاً في بكين وشنجن في جنوبي الصين، لأن الفحوصات لا تزال ضرورية لدخول الكثير من الأماكن.