وزير الزراعة: لعدم استضعاف المزارع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
وزير الزراعة: لعدم استضعاف المزارع

أشار وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، خلال رعايته مشروع تشجير أكثر من 4000 شجرة خروب في بلدة سبلين قضاء الشوف، إلى أن شجرة الخروب مركزية لأنها تمثل أساساً في القطاع الزراعي في هذه المنطقة. 

وكشف الحاج حسن أنه استقبل  في وزارة الزراعة بعض المستثمرين اللبنانيين الذين يريدون الالتزام بشراء حتى قيمة 4 مليون دولار من "قرون الخروب"، مؤكداً أن طلب الشراء هذا ليس من أجل إنتاج دبس الخروب فقط ، بل من أجل استعمال الحبوب أيضاً في الصناعات الدوائية وغير ذلك. 
 
ولفت إلى أن لبنان يحتاج إلى أي أمر من شأنه أن يرفع من إمكانية صمود المزارعين والمواطنين. موضحاً أن المزارع أصبحت صفته الأساس أنه مستضعف ومحروم، مشيراً إلى أنه يُريد أن يحوّل هذا الحرمان وهذا الاستضعاف إلى حالة قوة تكون بالشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، مؤكداً إيمانه بالعمل البلدي والهيئات البلدية التي يجب أن يكون لها دور أكثر فعالية وصلاحيات.

كما أوضح أن المطلوب والمرتجى من وزارة الزراعة كبير جداً، مشيراً إلى أنه كان هناك خدمات تقدم ولكن اليوم تقريباً لا يوجد شيء، ولا يمكن للدولة أن تستمر عبر احتساب الموازنات على الدولار 1500، فيما سعر صرف الدولار 40000، لذلك لبنان بحاجة إلى حل وطني بامتياز، ونبحث عبر الشراكة مع الهيئات الأممية مثل "Fao","WF "undp" من أجل تأمين استدامة لهذا القطاع.