طرد إيران من لجنة الأمم المتحدة للمرأة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
طرد إيران من لجنة الأمم المتحدة للمرأة

صوت المجلس الاجتماعي والاقتصادي التابع للأمم المتحدة، على مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة لعزل إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة في الفترة المتبقية من عضويتها، بسبب "انتهاكاتها" المستمرة لحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بنوع خاص. 

وخلال التصويت حصد القرار 29 من أصل 54 صوتاً لأعضاء المجلس، في الوقت الذي صوت 8 أعضاء ضده وامتنع 16 آخرون عن التصويت.

واعتبر مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جايك سوليفان، أن طرد إيران من اللجنة يعد "قراراً تاريخياً" يبرهن على "الإجماع الدولي المتنامي على الحاجة لمحاسبة طهران". كما رأت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، أن استبعاد إيران "هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به"، واصفة عضوية طهران بأنها "وصمة عار قبيحة على صدقية اللّجنة".

بدوره، قال سفير إيران لدى المنظمة الدولية أمير سعيد إرافاني، إن الخطوة الأميركية غير قانونية. كما لفتت إيران و17 دولة أخرى في رسالة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الاثنين، إلى أن التصويت "سيكون بدون شك سابقة غير مرحّب بها وستمنع في نهاية المطاف الدول الأعضاء الأخرى ذات الثقافات والعادات والتقاليد المختلفة، من المساهمة في أنشطة مثل هذه اللّجان".

يذكر أن إيران تشهد حركة احتجاج اندلعت بعد موت الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً، بعد ثلاثة أيام على توقيفها على يد شرطة الأخلاق التي اتّهمتها بمخالفة قواعد اللباس الصارمة في البلاد التي تفرض خصوصا على النساء وضع الحجاب. كما يشار إلى أن قمع الاحتجاجات من قبل السلطات الإيرانية، أسفر عن مقتل 458 شخصاً على الأقل بينهم أكثر من 60 طفلاً، بحسب ما أفادت منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها أوسلو.