لبنان يقدم شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن الاعتداءات الإسرائيلية

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023 آخر تحديث: الإثنين، 10 أبريل 2023
لبنان يقدم شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن الاعتداءات الإسرائيلية

طلب وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال  عبدالله بو حبيب من المندوبة الدائمة بالوكالة في نيويورك جانّ مراد تسليم كتاب الشكوى الذي وجهته الوزارة باسم الحكومة اللبنانية إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن. 

وقد حذّر لبنان في كتابه من خطورة التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة لا سيما القرى الواقعة في الجنوب اللبناني، وأكّد حرصه على العمل لسحب فتيل الفتنة والدعوة إلى تهدئة النفوس، محمّلاً إسرائيل مسؤولية تداعيات أي تصعيد من شأنه أن يفجّر الأوضاع على الحدود اللبنانية الجنوبية.

وإذ شدد على تمسكه بسياسة ضبط النفس انطلاقاً من وعيه لأهمية الاستقرار والهدوء ومن حرصه الثابت على الوفاء بالتزاماته الدولية،  أدان لبنان الاعتداءات التي نفذتها إسرائيل فجر الجمعة الواقع فيه ٧/٤/٢٠٢٣ على مناطق في جنوب لبنان، والتي عرّضت حياة المدنيين وسلامة الأراضي اللبنانية للخطر، وقد اعتبرها عملاً عدوانياً فيه: 
• انتهاك صارخ لسيادة لبنان .

• ‏تهديد للاستقرار الذي كان ينعم به الجنوب اللبناني.
• ‏وخرق فاضح لقرار مجلس الامن الدولي ١٧٠١.
• ‏وتهديد للسلم والأمن الدوليين.

وجدد لبنان رفضه استعمال أراضيه كمنصة لزعزعة الاستقرار القائم، مع احتفاظه بحقه المشروع في الدفاع عن النفس، مشدداً على أن إبقاء خطوط التواصل مفتوحة مع الأمم المتحدة وقوات "اليونيفيل" هي السبيل الأمثل لحل المشاكل والحفاظ على الهدوء والاستقرار، معرباً عن استعداده للتعاون الدائم مع قوات حفظ السلام  على تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي  ١٧٠١، وحرصه على الهدوء والاستقرار في الجنوب . 

في سياق آخر، نبّه لبنان من خطورة وتداعيات الممارسات الإسرائيلية الاستفزازية في القدس الشريف، وانتهاك حرمة الأماكن المقدسة مُضافاً إليه الاستخدام غير المبرر للقوة المفرطة في دور العبادة بحق المصلين، ورفض إسرائيل الامتثال لدعوات مجلس الأمن والمجتمع الدولي للامتناع عن اتخاذ خطوات تصعيدية خلال زمن الأعياد المتزامن هذا العام لدى الأديان السماوية الثلاثة، مشيراً إلى أن إسرائيل فاقمت بأعمالها العدوانية الوضع الأمني ميدانياً، وسببت أجواءً من التوتر في المنطقة بصورة عامة.

وطالب لبنان في كتابه مجلس الأمن والمجتمع الدولي بإدانة الاعتداء الإسرائيلي بأشـد العبارات، وبإلزام إسرائيل بوقف خرقها لسـيادة لبنان جواً وبحراً وأرضاً، ووقف تهديداتها المستمرة بتقويض السلم والأمن، وتنفيذ موجباتها كافة وفق القرار 1701.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قد عقد صباح اليوم اجتماعاً مع الوزير بو حبيب، لمتابعة البحث في الاعتداءات الإسرائيلية على الجنوب وموضوع الصواريخ التي أطلقت من الأراضي اللبنانية.
 وأعلن بو حبيب أنه تقرر توجيه رسالة شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، عبر بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة.