عزل أستاذة جامعية في مصر بتهمة الرقص ومدح الشيطان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
عزل أستاذة جامعية في مصر بتهمة الرقص ومدح الشيطان

أعلنت المحكمة الإدارية العليا في مصر حكمها النهائي، اليوم، بعزل أستاذة جامعية من وظيفتها، بسبب ما اعتبرته ثبوت ارتكاب الأستاذة لمخالفتين هما الرقص في العلن وتشجيع طلابها على ذلك، فضلاً عن إنكارها للثوابت الدينية. ووافقت المحكمة حكم أول درجة الصادر من محكمة القضاء الإداري برفض الطعن المُقدم من المدرسة المساعدة بقسم اللغة الإنكليزية بكلية التربية بجامعة السويس، منى برنس، ضد قرار الجامعة، بعزلها من وظيفتها.

وكانت منى برنس قد أثارت الجدل في حزيران 2017 عندما نشرت مقاطع فيديو على صفحتها بفيسبوك وهي ترقص شبه عارية وتشجع متابعيها وطلابها على فعل ذلك، كما أنها تحدثت في أمور دينية وحاولت إظهار إبليس على أنه بريء معتبرة أنه كان "يمارس حرية الرأي عندما عارض أوامر الله". وفي حزيران 2018 عزلت جامعة السويس الأستاذة المذكورة من وظيفتها بعد تحقيق قانوني وإحالة لمجلس التأديب المختص في الجامعة.

من جانبها، أقامت منى برنس طعناً ضد قرار عزلها أمام محكمة القضاء الإداري التي رفضت طعنها، فتوجهت بالطعن إلى المحكمة الإدارية العليا التي أيّدت حكم القضاء الإداري ورفضت طعن برنس أيضاً. واعتبرت المحكمة أن المخالفة الأولى التي ارتكبتها منى برنس هي قيامها بنشر عدة فيديوهات ترقص فيها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، مع إصرارها على تكرار نشر مقاطع جديدة، بما يحط من هيبة أستاذ الجامعة ومن رسالته ومسؤوليته عن نشر "القيم والإرتقاء". وأوضحت المحكمة أن ثاني المخالفات التي ارتكبتها  برنس هي خروجها عن المنهج العلمي للمقررات الدراسية، وقيامها بنشر أفكار هدامة تخالف العقائد السماوية والنظام العام.