"غوغل" يحتفل بذكرى مولد مصطفى العبادي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022
"غوغل" يحتفل بذكرى مولد  مصطفى العبادي

احتفل محرّك البحث "غوغل" اليوم، بذكرى ميلاد المؤرّخ المصري وعالم الآثار الراحل مصطفى العبادي. ونشر على صفحته الأولى رسماً للمؤرّخ الراحل وهو يحمل كتاباً بين يديه وخلفه مكتبه وبجانبه معالم معمارية، منها هرم تخرج من قمّته شعلة نار. علماً أن للكتاب والمكتبة رمزية كبيرة في مسيرة المؤرّخ الراحل، فقد أسهم في إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة إحدى أبرز المكتبات في الشرق الأوسط. 

ولد مصطفى العبادي في 10 تشرين الأول العام 1928 في مدينة الإسكندرية، بحسب موقع المجلس الأعلى للثقافة في مصر. ونشأ في بيت علم، حيث أنّ والده هو المؤرّخ عبدالحميد العبادي أستاذ التاريخ والحضارة ‏الإسلامية وعميد كلية الآداب في جامعة الإسكندرية سابقاً.
وحصل مصطفى العبادي على ليسانس في الآداب من قسم التاريخ في جامعة الإسكندرية العام 1951، ثم سافر إلى المملكة ‏المتحدة، لينال درجة الدكتوراه في الحضارة اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج البريطانية العريقة العام 1961.

وفي ‏كلية الآداب في جامعة الإسكندرية، تدرَّج في وظائف التدريس إلى أن حصل على درجة الأستاذية العام 1972، ‏وصار رئيساً لقسم الدراسات اليونانية-الرومانية في العام نفسه، ثم وكيلاً لكلية الآداب لشؤون الطلاب في الفترة من 1976- ‏‏1979.
‏وشغل مناصب عديدة في مؤسسات علمية كبرى، فكان عضواً بالمجمع العلمي المصري، ورئيساً لجمعية الآثار بالإسكندرية وعضواً للهيئة الدولية البردية في العاصمة البلجيكية بروكسل، ‏وعضواً في الجمعية الأميركية للدراسات البردية بمدينة نيويورك، وعضواً مراقباً في المجلس الدولي للدراسات الفلسفية والإنسانية، وغيرها.
توفي العبادي، في 14 شباط العام 2017، بعدما نشر العديد من الكتب العلمية المهمة، ويُعَد مرجعاً مهماً عن تاريخ مصر في العصر ‏اليوناني-الروماني، وله مؤلَّف عن مكتبة الإسكندرية القديمة ومصيرها طبعته منظمة اليونسكو، وتُرجم‏ إلى الفرنسية والألمانية والإسبانية.