الجزائر: أضخم استعراض بذكرى الاستقلال منذ 30 عاماً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 06 يوليو 2022
الجزائر: أضخم استعراض بذكرى الاستقلال منذ 30 عاماً

شهدت العاصمة الجزائر، أكبر استعراض عسكري في الذكرى الستين للاستقلال، وتم إطلاق المدافع معلنة بدء الاحتفال، الذي يعد الأضخم منذ 30 عاماً. وحضر هذا الاحتفال آلاف الجزائريين، وافتتحه الرئيس عبد المجيد تبون، بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول في "مقام الشهيد" بأعالي العاصمة، ثم انتقل إلى مكان الاستعراض العسكري بالضاحية الشرقية.

إطلاق 60 طلقة مدفع

وتفقد تبون ورئيس أركان الجيش الفريق أول سعيد شنقريحة، القوات العسكرية وقوات الأمن والحماية المدنية، المشاركة في الاستعراض، تزامناً مع إطلاق 60 طلقة مدفع توازي ستين سنة من الاستقلال. وعزفت الفرقة النحاسية للحرس الجمهوري الموسيقى، كما عبرت الأجواء مروحيات وطائرات القوات الجوية من طراز سوخوي 30 و24 واليوشين 76 و78 وميغ 25 و29  وطائرات تدريب رسمت في الجو خطوطاً بألوان علم الجزائر، الأخضر والأحمر والأبيض.

العلاقات بين باريس والجزائر

على صعيد آخر،أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الجزائري، وهنأه في هذا اليوم، معربين عن رغبتهما في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين. وكان تبون قد دعا في وقت سابق، إلى معالجة منصفة لملف الذاكرة والتاريخ بين البلدين في أَجواء المصارحة والثقة. وردّاً على هذه المبادرات، قال رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، إنه لا يمكن للجزائريين نسيان ما حصل، محملاً فرنسا المسؤولية عن "الإبادة الإنسانية" التي تعرّض لها الشعب الجزائري والإبادة الثقافية وإبادة هويته".

يذكر أن الجزائر نالت استقلالها بعد سبع سنوات ونصف من المقاومة الشرسة للمستعمرين الفرنسيين.