ضبط عصابة سرقة سيارات في المتن وكسروان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
ضبط عصابة سرقة سيارات في المتن وكسروان

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة، أنه في إطار متابعتها اليومية للحد من عمليات سرقة السيارات والدراجات الآلية في مختلف المناطق اللبنانية، تمكنت من رصد نشاط عصابة تقوم بتنفيذ عمليات السرقة في العديد من مناطق المتن وكسروان. ونفذت القوة التابعة للشعبة كميناً في طرابلس، أوقفت بنتيجته الرأس المدبر للعصابة المذكورة، الذي يدعى ر.ع (من مواليد عام 1988، لبناني) وهو مطلوب للقضاء بموجب مذكرتين عدليتين بجرم سرقة.  وعقب تفتيش السيارة، ضبطت بحوزته مسدساً حربياً ومبلغاً مالياً. 
بدوره، اعترف الموقوف بما نسب إليه لجهة ترؤسه عصابة سرقة سيارات ودراجات آلية، كان قد أوقف أفرادها بتاريخ سابق، وأنهم نفّذوا عشرات عمليات السرقة في العديد من مناطق جبل لبنان، كما اعترف بأنه كان يقوم بنقلها إلى الأراضي السورية. وأجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص، بناء على إشارة القضاء.

وفي إطار توعوي، ذكرت المديرية العامة، بأنّ أحد الأسباب الرئيسة لسرقة السيارات الحديثة الصنع أنّها غير مزوّدة من الشّركة المصنّعة بجهاز IMMOBILIZER الذي يمنع تشغيل محرّك السّيّارة بغير مفتاحها، ولا سيّما بعض السيارات من نوع "كيا" و"هيونداي"، فتصبح حالتها مماثلة لسرقة السيّارات قديمة الصنع.

وأصدرت المديرية بعض الإجراءات الاحترازية أهمّها:

  • تركيب أجهزة بطريقة احترافية يصعب على السّارق الوصول إليها، كجهاز IMMOBILIZER، أو جهاز GPS، أو MINI GPS، أو مفتاح سرّي لمنع تشغيل السيّارة، أو وضع قفل المِقوَد.
  •  يُفضّل ركن السيّارة في أماكن مقفلة، أو في أماكن مُضاءة ومجهّزة بكاميرات مُراقبة إذا أمكن.