مؤتمر لوغانو يضع خطّة لإعادة إعمار أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
مؤتمر لوغانو يضع خطّة لإعادة إعمار أوكرانيا

توصّل مؤتمر لوغانو، المُستضاف في سويسرا، إلى وضع سلسلة من المبادئ أسساً لتنفيذ خطة إعادة إعمار أوكرانيا، التي تشهد حرباً كبيرة. 

وفي نهاية الاجتماع، الذي استمرت أشغاله يوميْن في جنوب سويسرا واختتم أعماله يوم الثلاثاء 5 يوليو الجاري، وقّع ممثلون من أكثر من 40 دولة ومنظمة دوليّة مثل بنك الاستثمار الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية على إعلان لوغانو. 

ولفت المشاركون، في بيان ختامي، إلى 7 معايير، منها مكافحة الفساد، والالتزام بالقيم الديموقراطية، والشفافية، وضمان الحقوق الأساسية. وقد استضاف الاجتماع في مدينة لوغانو الواقعة جنوب سويسرا، كلّاً من الرئيس السويسري إنياتسيو كاسيس، ورئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، بالإضافة إلى رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. وألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلاله كلمة، عبر تقنية الفيديو. 

وزير الخارجية السويسري

وفي كلمة لوزير الخارجية السويسري إينياتسيو كاسيس، قال الأخير إنّ إعلان لوغانو يضع حجر الأساس، معتبراً أنّه لن يطلق إعادة إعمار الدولة التي مزقتها الحرب فحسب، بل يمنح الناس في أوكرانيا الأمل واليقين بأنهم ليسوا وحدهم. وأكّد أنّ العملية ستبدأ على الفور، لكنها ستستغرق وقتًا، طالباً من الجميع التحلّي بالصبر وإيجاد لغة تواصل مشتركة.

رئيس وزراء أوكرانيا

ورأى رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميغال، أن إعادة بناء بلاده لا بد أن يحوّلها إلى مكان أفضل مما كان عليه من قبل، مشيراً إلى ضرورة البدء بالعمل على الفور. وأبدى اقتناعه بأنّ أوكرانيا في غضون عام، لن تتحدّث عن المشاريع المخطط لها بل عن النتائج والمشاريع الناجحة.

وكشف شميغال عن توقّع الحكومة الأوكرانية أن تبلغ تكلفة إعادة الإعمار 750 مليار دولار، أي 720 مليار فرنك، لإعادة بناء البنية التحتية التي تضررت أو دُمّرت بالكامل، نتيجة الغزو الروسي المتواصل منذ نهاية فبراير الماضي. ولفت إلى سعي أوكرانيا لإيجاد قواعد عمل دولية تسمح لها باستخدام ما يصل إلى 500 مليار دولار، من الأصول الروسية المُصادرة لتغطية تكلفة إعادة الإعمار في بلاده.