إيران: لإعادة تبادل السفراء مع السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
إيران: لإعادة تبادل السفراء مع السعودية

لفت الناطق باسم لجنة ​الأمن​ القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى​ الإيراني أبوالفضل عموئي، إلى أن وساطة ​الحكومة العراقية​ أدت إلى عقد 5 جولات من المفاوضات بين طهران والرياض​، مذكراً بأن السعودية قطعت علاقاتها مع إيران من جانب واحد، مما أضر بالتعاون بين الشعبين الإيراني والسعودي كشعبين مسلمين. وأشار عموئي إلى أنه طوال هذا الوقت، أعلنت إيران أنها مستعدة لاستئناف العلاقات الثنائية ومتابعة قضاياها في أجواء الحوار الثنائي، لكن السعودية لم تواكب بهذه القضية فترة من الزمن، إلا أنه مع تغيير موقفهم(السعوديين) أعلنوا استعدادهم وقرروا إجراء هذه المفاوضات عن طريق وسيط.

وكشف أن الهدف الرئيسي للمفاوضات هو إحياء العلاقات الثنائية وإعادة فتح السفارات بشكل نهائي، موضحاً أنه تم وضع خطوات تنفيذية لهذا المسار. وقال إن الجانبين أعربا عن وجهات نظرهما حول القضايا الثنائية، مضيفاً:" بالنسبة لخطوات تنفيذ هذا الموضوع، تم تحديد مسار، وعند استكمال هذا المسار سيكون هناك حوار دبلوماسي بين البلدين".

وأوضح عموئي أن المسار الذي سيتبع في النهاية هو إعادة فتح السفارات. وقال إن لدى طهران انتقادات لبعض المواقف الإقليمية والدولية للسعودية، وأثر ذلك في المفاوضات، لكن إيران لا تعتبر ذلك مناقضاً للتعاون ووجود علاقات ثنائية بين الشعبين المسلمين.