أيوب: لإعادة النظر في تعديلات الضرائب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 30 نوفمبر 2022
أيوب: لإعادة النظر في تعديلات الضرائب

أكدت عضو تكتل الجمهورية القوية النائبة غادة أيوب أن التكتل لن يصوت على الموازنة، ولفتت إلى تلقيها وعداً من وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل بأنه سيوقف تطبيق القرارات المتعلقة بالضرائب إلى حين بدء السنة الجديدة، مشيرة إلى وجود شركات تتجه إلى الإقفال، ومؤكدة أن القرارات لا تصب في مصلحة الموظفين وأصحاب المؤسسات. وطالبت خلال مؤتمر صحفي، حضره عضوا تكتل "الجمهورية القوية" النائبان رازي الحاج وسعيد الأسمر، بإعادة النظر بالتعديلات المتعلقة بالضرائب والشطور الضريبية، وعدم إعطاء مفعول رجعي لهذه القرارات إلى حين بدء السنة الجديدة، لافتة إلى أنه سيتم تقديم طعون بالقرارات أمام المجلس الدستوري.

وعن الـ15 ألفاً للدولار الجمركي، قالت أيوب إن لا صفة قانونية لمنصة "صيرفة" اليوم، مشيرة إلى أن سعر الصرف لم يُعدل بل تم اعتماد سعر الدولار الجمركي على 15 ألف ليرة، "ما يضغط على المناقشات في جلسات اللجان النيابية".

من جهته، أكد الحاج أن التكتل تفاجأ من عدم تغيير الموازنة رغم إصرار "الجمهورية القوية" على توسيع الشطور الضريبية، وأضاف: "توقفنا عند قراري وزير المالية، 686 و687 المتعلقين بالضرائب على الموظفين"، معتبراً أنهما  جريمة كبرى بحق الموظفين الذين يعتبرون من الطبقة الوسطى.

أما الأسمر، فقد اعتبر أن قرارات وزير المالية والحكومة الحالية تزيد من حدة الأزمة الاقتصادية وتؤدي إلى هروب الشركات الناشئة والموجودة في لبنان إلى الخارج .