ما الغاز الذي تسرب في ميناء العقبة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
ما الغاز الذي تسرب في ميناء العقبة؟

أعلنت وسائل إعلام أردنية، ماهية الغاز المتسرب من صهريج في ميناء العقبة، إذ قالت إنه غاز الكلورين. وأدى تسرب الغاز السام في ميناء العقبة، إلى تسجيل 10 وفيات و251 إصابة حتى الآن. ونتيجة ذلك دعا مدير صحة العقبة سكان المنطقة إلى إغلاق النوافذ والتزام منازلهم، كما أشار مصدر أمني لوسائل إعلامية، إلى أن كوادر الأجهزة الأمنية مستمرة بعملية التمشيط، وستعزل منطقة الحادثة وتخلي الشاطئ الجنوبي.

ما غاز الكلورين؟

الكلورين هو غاز أصفر مخضر يتميّز برائحة تشبه رائحة المادة المبيِّضة، ويُعد أثقل من الهواء بثلاثة أضعاف، ويتجمع في المناطق المنخفضة، وهو غير قابل للانفجار، لكنه قد يؤدي إلى انفجار مواد أخرى. تعتبر رائحته لاذعة ومهيجة، وتحذر الرائحة القوية الأشخاص عند تعرضهم للمادة، بحسب مركز مكافحة الأمراض. 

أضرار غاز الكلورين

يسبب استنشاق غاز الكلورين أو الاقتراب لموقع إطلاق الغاز المسال تحت الضغط، أعراض تخرش على الأغشية المخاطية بسرعة، مع وجود آثار متأخرة على الرئتين. وتعتمد شدة التأثيرات على تركيز الغاز وعلى مدة التعرض له، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. فيما ترى "منظمة أطباء لحقوق الإنسان" أن الكلورين يسبب حروقاً كيميائية لكل أنسجة الجهاز التنفسي التي يلامسها.

ويؤثر غاز الكلور في الهواء على العين والجلد والجهاز التنفسي، كما يسبب عدم وضوح في الرؤية، وحدوث احمرار وقروح بالجلد، وحرقة في الأنف والحلق والعين، وسعالاً، وصعوبات في التنفس.