اتفاق حول الغاز بين الإمارات وألمانيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
اتفاق حول الغاز بين الامارات وألمانيا

وقعت الإمارات وألمانيا، اتفاقية تنص على تزويد الدولة الخليجية للدولة الأوروبية بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام". وجاءت هذه الاتفاقية خلال زيارة للمستشار الألماني أولاف شولتس إلى أبوظبي، وتنص على تصدير شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا أواخر العام 2022 ثم توريد شحنات إضافية في 2023.

وأشارت "وام" إلى استكمال عملية تسليم مباشر لشحنة من الديزل في أيلول الحالي، والاتفاق على توريد ما يصل إلى 250 ألف طن شهرياً من وقود الديزل خلال العام 2023.

وشهد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وشولتس مراسم توقيع الاتفاقية التي تنم عن "شراكة إستراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي، وتهدف إلى تسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك في مجالات أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي".

وتمت الإشارة إلى أنه بموجب الاتفاقية، أبرمت شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" عقداً لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة "آر دبليو إي إيه جي" الألمانية، تقوم بموجبها الشركة الإماراتية بتصدير أول شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا وتسليمها في أواخر العام 2022 لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.