توقّف تسرّب الغاز من خط " نورد ستريم 2"

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
توقّف تسرّب الغاز من خط " نورد ستريم 2"

أشارت الشركة المشغّلة لخط الغاز "​نورد ستريم 2​" الذي يربط روسيا بألمانيا عبر البحر، إلى توقّف تسرب الغاز بعد فراغ الأنابيب.

وأمس، نقلت وسائل إعلامية عن متحدث باسم شركة "​غازبروم​" الروسية للغاز سيرغي كوبريانوف، أن 800 مليون متر مكعب من ​الغاز​ الطبيعي تسربت بعد أن أصابت انفجارات خطي "نورد ستريم"، وأشار إلى أن حجم الغاز المتسرّب يعادل ثلاثة أشهر من الإمدادات للدنمارك.

وفي سياق ذلك، لفتت سلطات ​ألمانيا​ والدنمارك​ والسويد​، في بيان مشترك، إلى أنهم يتجهون إلى تشكيل فريق تحقيق مشترك، في حوادث "​نورد ستريم​" بحسب القوانين الأوروبية"، بينما أوضحت بعثة روسيا لدى ​​الأمم المتحدة​ أنها تؤيد إجراء تحقيق شامل في تخريب خطوط "السيل الشمالي"، والتحقيق الدولي شرعياً بمشاركة روسيا فقط، مضيفةً أنّ مكتب المدعي العام الروسي فتح تحقيقاً أولياً في تسرب الغاز من نورد ستريم.

وفي 28 أيلول، أعلنت موسكو أنها فتحت تحقيقاً في "عمل إرهابي دولي" إثر التسرب من نورد ستريم، والذي حدث في 26 أيلول، حيث أعلنت هيئة الملاحة البحرية الدنماركية "تسرب غاز في بحر ​البلطيق​ قرب مسار خطّ أنابيب "​نورد ستريم 2​" الذي يربط روسيا بألمانيا​ عبر البحر.