مادورو: ما يجري في أوكرانيا هو حرب عالمية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
مادورو: ما يجري في أوكرانيا هو حرب عالمية

سجل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في مقابلة تلفزيونية اليوم، موقفاً داعماً للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أنه يريد السلام للشعب الفلسطيني، ولشعب لبنان، ولشعب سوريا، ولشعب العراق، وللشعب الإيراني، ولكل شعوب هذه المنطقة". كما تطرق لملفات ومواضيع عدة في المنطقة والعالم.

الاتفاق الفنزويلي-الإيراني

أكد مادورو أن "الاتفاق الإستراتجي" بين كاراكاس وطهران هو "من الأمور الجيدة لتطور العالم، ونحن نخطط لترابطنا ولتشبيك علاقاتنا الاقتصادية والعلمية والتقنية".  ورأى أن "توقيع اتفاق للتعاون والعمل المشترك مع إيران للسنوات العشرين المقبلة هو أمر بالغ الأهمية".

الحرب ضد روسيا

اعتبر مادورو أن ما يجري في أوكرانيا هو "حرب ضد روسيا، وهدفه تدميرها"، موضحاً أنّ "أكثر من ألف عقوبة ضد روسيا كان أثرها مرتداً على مطلقيها، وأن العقوبات ارتدّت على أوروبا نفسها والولايات المتحدة". كما عبّر عن قلقه من "التصعيد في الصراع العسكري والسياسي في أوكرانيا"، لافتاً إلى أنّ "الحرب في أوكرانيا ليست حرباً عسكريةً محليةً فحسب، بل هي حرب عالمية واقتصادية ذات آثار سياسية ودبلوماسية… إنها بالفعل حرب عالمية".

ورأى مادورو أن لا أحد من "نخب أوروبا والولايات المتحدة يرى أسعار المواد الغذائية والأسمدة والنفط والشيء الوحيد الذي يرونه هو رغبتهم في الانتقام والاقتصاص من روسيا".

سعر النفط

وبالنسبة لأسواق الطاقة، قال مادورو "كلنا قادة أعضاء في منظمة أوبك+"، وقد تحدثنا كثيراً عن دور هذه المنظمة، بصفتها الهيئة العالمية الأكثر قوةً في مجال الأسواق والأسعار"، مذكّراً بأنّ "البترول أصبح بأكثر من 120 دولارًا للبرميل الواحد"، وأكد أن "لولا وجود حكومات نفطية وأوبك، لكان هذا النفط سيصل إلى 150 دولاراً". وأوضح مادورو أنّ "كل هذه القضايا تحدثنا عنها، وكل هذه الأزمة، كانت فرصة تمكّنا من خلالها من تبادل الرؤية والحكمة مع زملائنا رؤساء الدول ورؤساء الحكومات في البلدان الستة".  

واقع فنزويلا

أشار الرئيس الفنزويلي إلى أن بلاده، "باتت فعلياً جزءاً من العالم البديل للإنسانية الجديدة وللعالم الجديد"، مؤكداً أنها "جزء من العالم متعدد الأقطاب ومتعدد المراكز". وأضاف أنه "لدينا التحالف البوليفاري لشعوب أميركا (الألبا)، ولدينا نيكاراغوا وكوبا ودول الكاريبي، ونحن نؤمن بأن هذا الطريق يأخذنا إلى عالم إنساني جديد سيولد، ويتعزز عاجلاً وليس آجلاً". ولفت مادورو إلى أن العالم الجديد الذي تطمح إليه فنزويلا هو "عالم دون إمبراطوريات مهيمنة، عالم حيث لا يكون فيه أحد بمفرده الشرطي والقاضي في هذا العالم، حيث نكون جميعاً متساوين".