نائب لافروف: عملية تصدير الحبوب ستنطلق بوقت قريب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
نائب لافروف: عملية تصدير الحبوب ستنطلق بوقت قريب

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن عملية تصدير الحبوب​ الأوكرانية ستنطلق في وقت قريب، مؤكداً ضرورة أن تنطلق العملية من روسيا وأوكرانيا​ بشكل متزامن، وأوضح أنه يجب توقع احتمال فشل اتفاقية الحبوب إذا لم ترفع فوراً العقوبات​ التي تُعيق تصديرها.

يُذكر أن وزير البنية التحتية الأوكراني أوليكسندر كوبراكوف، قد أعرب عن أمله في وقتٍ سابقٍ أمس، أن يبدأ تنفيذ اتفاق ​اسطنبول​ لتصدير ​الحبوب​ مع تشغيل مركز الاتصال والمراقبة، ولفت إلى أن تطهير ​الألغام​ سيكون فقط في الممرات الضرورية لتصدير الحبوب، موضحاً أن جميع ​السفن​ التي ستنقل الحبوب سترافقها سفن الإنقاذ الأوكرانية.

وكانت سلطات ​روسيا​ وأوكرانيا قد وقعتا يوم الجمعة الماضي، اتفاقاً يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ​البحر الأسود​ بعد شهور من ​المفاوضات​ الصعبة بوساطة ​تركيا​ والأمم المتحدة​. واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي​​، أنّ قصف ميناء أدويسا يُظهر أن روسيا تبحث عن أي وسيلة لمنع تصدير الحبوب الأوكرانية. ومن جانبه، أشار المتحدث باسم ​الرئاسة الروسية​ "​الكرملين​"​ديميتري بيسكوف​، إلى أن الضربة الروسية على ميناء ​أوديسا​ استهدفت البنية التحتية العسكرية ولا يمكن أن تؤثر في شحن ​الحبوب​.