تمديد اتفاق تصدير الحبوب وسط ترحيب دوليّ

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 نوفمبر 2022
تمديد اتفاق تصدير الحبوب وسط ترحيب دوليّ

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه سيتم تمديد اتفاقية الحبوب 120 يوماً، لافتاً إلى أن أوكرانيا اتخذت مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس التركي رجب طيب إردوغان قراراً رئيسياً في الكفاح العالمي ضد أزمة الغذاء.

وفي السياق نفسه، لفت مسؤول تركي في حديث لوسائل إعلام فرنسية إلى أن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية تم تمديده "وفقاً للأحكام الحالية".

من جهتها، أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى تمديد الصفقة، معتبرةّ أن المماطلة في رفع الحظر عن توريد الأسمدة الروسية إلى البلدان المحتاجة أمر غير مقبول. كم شدّدت على أنه يجب حلّ كل قضايا رفع القيود المفروضة على تصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية خلال 120 يوماً.

ترحيب دوليّ بتمديد الاتفاق

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش باتفاق جميع الأطراف على تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود لتسهيل صادرات أوكرانيا الزراعية من موانئها على البحر الأسود.

وقال  في بيان "أرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة مبادرة الحبوب في البحر الأسود لتسهيل الإبحار الآمن لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا"، مؤكداً أن الأمم المتحدة  ملتزمة تماماً بتذليل العقبات المتبقية أمام تصدير الأغذية والأسمدة من روسيا الاتحادية.

كذلك، رحب كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي بتمديد العمل بالاتفاق، وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، في تغريدة على "تويتر": "إنها أخبار جيدة في عالم يحتاج بشدّة إلى الحبوب والأسمدة"، مشيداً بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة.

بدورها، أثنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين، على جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وعلى مبادرات الاتحاد الأوروبي لمساعدة أوكرانيا على تصدير الحبوب. وقالت إن "تمديد مبادرة تصدير حبوب من البحر الأسود، يساعد في تجنب نقص الغذاء العالمي، وفي خفض الأسعار، على الرغم من الحرب التي تشنّها روسيا".

وساعد الاتفاق في تجنب أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير المواد الغذائية والأسمدة من العديد من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، والتي كانت قد أغلقتها روسيا.