ماكرون يزور الصين غداً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2023
ماكرون يزور الصين غداً

يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الصين غداً، لقناعته بأن بكين طرف لا يمكن تجاوزه أمام التحديات الكثيرة التي يشهدها العالم بدءاً بحرب أوكرانيا التي يمكن لموقف الصين منها أن "يغير" اتجاهها جذرياً.

ورأى قصر الإليزيه قبل زيارة الدولة هذه التي تستمر ثلاثة أيام، أن الصين بسبب قربها من روسيا "هي البلد الوحيد في العالم القادر على أن يؤثر بشكل مباشر وجذري على النزاع باتجاه أو بآخر".

وفيما تفوح من المنافسة بين الصين والولايات المتحدة رائحة حرب باردة، يريد الفرنسيون سلوك "طريق آخر" أقل حدة من النهج الأميركي في العلاقة مع العملاق الآسيوي.

ومتسلحة بهذا الموقف، كانت فرنسا تأمل حتى فترة قصيرة بإقناع الزعيم الصيني بأداء "دور الوسيط" لدفع نظيره الروسي فلاديمير بوتين باتجاه حل تفاوضي وخصوصاً أن بكين لم تدن يوماً الغزو الروسي لأوكرانيا ولم تدعمه أيضاً.

إلا أن الجبهة المناهضة للغرب التي ظهر بها شي جينبينغ وفلاديمير بوتين في موسكو قبل أسبوعين، خففت من هذه الطموحات.

ويبدو أن النقطة الأكثر إلحاحاً هي إقناع الصين بعدم الانتقال بالكامل إلى المعسكر الروسي من خلال إرسال أسلحة إلى موسكو.

وأكدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، أن ماكرون سيقول للمسؤولين الصينيين "إنه من الأهمية بمكان الامتناع" عن دعم مجهود الحرب الروسي.

وشددت الرئاسة الفرنسية على أنه "في حال اتخذت الصين هذا القرار المشؤوم سيكون له تأثير استراتيجي كبير جدا على النزاع. نريد تجنب الأسوأ".

ويغادر ماكرون فرنسا مساء اليوم ليصل بعد ظهر الأربعاء بالتوقيت المحلي إلى العاصمة الصينية، حيث يلتقي الجالية الفرنسية.

ويجري الخميس لقاءات مع المسؤولين الصينيين، تشارك في جزء منها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين من أجل توجيه رسالة موحدة. ويشارك بعد ذلك في مأدبة عشاء رسمية.