"أسماء ومواعيد".. آخر تطورات التحقيق بانفجار المرفأ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
"أسماء ومواعيد".. آخر تطورات التحقيق بانفجار المرفأ
مقالات ذات صلة
عودة: للإفراج عن التحقيق بانفجار المرفأ
اعتصام لأهالي الموقوفين بانفجار المرفأ
شركة أميركية تنفي أي مسؤولية لها بانفجار المرفأ

كشفت مصادر صحفية أن المدعى عليهم الجدد في ملف تفجير المرفأ هم اللواء طوني صليبا، اللواء عباس إبراهيم، رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزي، والقضاة غسان عويدات وغسان خوري وكارلا شواح وجاد معلوف، رئيس الحكومة السابق حسان دياب، الوزير السابق نهاد المشنوق، العماد جان قهوجي، العميد كميل ضاهر.

وأشارت المعلومات إلى أنّ قاضي التحقيق طارق البيطار سيستدعي هؤلاء للاستماع إليهم في ٦ و٨ شباط المقبل بصفة مدّعى عليهم.

بدورها، كشفت معلومات صحفية أخرى مواعيد جلسات استجواب المدعى عليهم، كما حددها البيطار:

– غازي زعيتر نهاد مشنوق 6 شباط.

– حسان دياب 8 شباط.

– طوني صليبا عباس إبراهيم 10 شباط.

– أسعد طفيلي غراسيا قزي 13 شباط.

– جودت عويدات – كميل ضاهر- 15 شباط.

– جان قهوجي 17 شباط.

– غسان عويدات-غسان خوري 20 شباط.

– كارلا شواح-جاد معلوف 22 شباط.

من جهة أخرى، قال المدعي العام التمييزي السابق حاتم ماضي: "اعتقد أن الادعاء على المدعي العام التمييزي مخالفة للأصول وهناك إجراءات يجب اتّباعها ولكن لا علم لديّ إذا اتّبعها القاضي البيطار في ادعائه أو لا".

وأضاف في حديث إعلامي أن قرار المحقق العدلي من الناحية الإنسانية جيّد، ولكن من الناحية القانونية ليس بجيّد وقد أخطأ، معتقداً "أنه قام بمفاضلة ما بين الإنصاف والنصّ". وتابع: "بمجرّد أن يأخذ القاضي البيطار قرار إخلاء السبيل أو الإفراج بإمكانه أن ينشره وبهذه الطريقة لم يخرق سريّة التحقيقات في ملف المرفأ". 

من جهته، توجّه النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات بكتاب إلى المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، جاء فيه "إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا  لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ وَيُزَادُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ"، وتابع: "نؤكد أن يدكم مكفوفة بحكم القانون ولم يصدر لغايته أي قرار بقبول أو برفض ردكم أو نقل أو عدم نقل الدعوى من أمامكم."