ماكرون يدعو إلى التحقيق في قضية المرفأ

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 05 أغسطس 2022
ماكرون يدعو إلى التحقيق  في قضية المرفأ

 دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، في مقابلة مع صحيفة لبنانية إلى "إحقاق العدل" وإظهار الأسباب وراء انفجار مرفأ بيروت قبل سنتين، معبراً  عن أسفه لكون التحقيق "معلقاً منذ أشهر".

استكمال التحقيق للنهوض

وأكد الرئيس الفرنسي أن العدالة يجب أن تتحقق  فاللبنانيون  المقيمون في هذا البلد بحاجة لمعرفة الحقيقة من أجل طي الصفحة وإعادة بناء أنفسهم.  واعتبر ماكرون أن التحقيق اللبناني "المعلق منذ أشهر عدة" يجب أن يستكمل باستقلالية تامة وبعيداً عن أي تدخل سياسي. وتابع أن لبنان في أزمة غير مسبوقة، ويحتاج إلى العدالة من أجل النهوض. مضيفاَ أن "فرنسا في هذا المجال أيضا ستستمر بمساعدة لبنان مع شركائها".

ماكرون يدعم لبنان

وأشار ماكرون إلى أنه لن يستسلم أبداً، ولن يترك لبنان ينهار ويختفي، وأضاف أنه "رغم الرياح المعاكسة والصعوبات سأحافظ على هذا التوجه بحزم وواقعية وبراغماتية". واعتبر أن الاتفاق الذي جرى التوصل بشأنه مع صندوق النقد الدولي يُحتم أن يُنفذ لأنه يمثل مرحلة مهمة لترميم ثقة المستثمرين المفقودة بلبنان.

ونبه ماكرون من أن لبنان لن يتحمل صراعاً جديداً عند حدوده الجنوبية مع إسرائيل، ورأى أنه "سيكون أكثر فتكاً وتدميراً من حرب 2006". وأوضح أن صراعاً كهذا "لا يصب بمصلحة أي طرف لبناني، ويجب أن يدرك الجميع ذلك. وفي هذا الخصوص من الأهمية بمكان عدم تسييس مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل الصعبة جدا".

وكان الرئيس الفرنسي قد عمل بشكل كبير بعد الانفجار  الذي شهده مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس 2020  الذي قتل أكثر من مئتي شخص وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، ملحقاً دماراً واسعاً بالمرفأ وعدد من أحياء العاصمة. فقد قام ماكرون بزيارة لبنان بعد يومين من الانفجار وبعد شهر كذلك ورتب بالاشتراك مع الأمم المتحدة ثلاثة مؤتمرات لدعم لبنان.