أحذية يجب اختيارها للحفاظ على صحة القدمين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
أحذية يجب اختيارها للحفاظ على صحة القدمين

مع اقتراب فصل الشتاء، عليك اختيار حذاء مناسب للشتاء الذي لن يضر بصحتك بالتأكيد. فعند تغيير الأحذية كل موسم، تتعرض أقدامنا لضغط إضافي، يمكن أن تؤثر التغيرات في الطقس على الطريقة التي تضعين بها قدميك، لذا تتمثل مهمتنا في تسهيل عملية تكيف الجهاز العضلي الهيكلي مع ظروف الشتاء قدر الإمكان، يمكن أن تساعد الأحذية المريحة المختارة بشكل صحيح في ذلك.

الأحذية المسطحة للغاية

يمكن أن يؤدي الاستخدام المستمر للأحذية الخاطئة إلى تطور العديد من أمراض العظام وتدهور عام للصحة، الأحذية ذات النعال المسطحة تماماً والتي تحظى بشعبية اليوم لا تحمي الجسم من الاصطدام بالسطح عند المشي ولا تضر فقط أقواس القدم والكعب ولكن أيضاً مفاصل الركبة والعمود الفقري وحتى الدماغ.  لذلك يوصي أطباء العظام بأن يمشي الأطفال حفاة القدمين على العشب والرمل والحصى حتى تتشكل أقدامهم بشكل صحيح.

دعم غير كاف

في فصل الشتاء، يكون احتمال الانزلاق والإصابة مرتفعاً بالفعل، لذلك من الصعب تخيل من يجرؤ على المشي بكعب عالٍ في مثل هذا الطقس. ومن الواضح أن الأحذية الشتوية يجب أن تكون على نعل مستقر وغير قابل للانزلاق وفي الوقت نفسه، عندما تأتي العديد من الفتيات إلى المكتب للعمل، يغيرن أحذيتهن ويرتدين أحذية ذات كعب عالٍ، مما يؤدي إلى إجهاد القدمين والجهاز العضلي الهيكلي بأكمله. وأثناء ارتداء مثل هذه الأحذية، يتحول مركز الثقل ويتغير موضع محور العمود الفقري وبسبب هذا، يتم إنشاء ضغط مفرط على الأقراص الفقرية ويمكنه تسريع تطور تنخر العظم وهو علم الأمراض الذي يتغير فيه هيكل العمود الفقري.  في كثير من الأحيان، يمكن إلقاء اللوم على الأزرار في إزاحة إصبع القدم الكبير إلى الخارج، عادة ما يسمى هذا المرض "عظم" أو "نتوء"، هذه مشكلة جمالية تصاحبها أيضاً أحاسيس مؤلمة عند المشي. على خلفية استخدام الأحذية ذات الكعب، تتطور القدم المسطحة أيضاً.

الأحذية ذات المقدمة المدببة

الأحذية ذات مقدمة القدم المدببة بعيدة كل البعد عن الخيار الأفضل ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الدورة الدموية مع مقدمة القدم الضيقة والجزء العلوي من الحذاء الصلب المصنوع من مواد ذات جودة رديئة هما السببان الأكثر شيوعاً لمسمار القدم والأظافر الناشبة. ويمكن أن يتسبب الكعب الناعم والنعل الأخير غير المريح والنعل شديد الصلابة في انسداد القدم والقدم الحنفاء والقدم المسطحة وزيادة خطر الإصابة أثناء المشي.

اختيار الحذاء الخطأ

فيما يتعلق بارتداء الأحذية في فترة ما بعد الظهر، حيث قد تتورم الساقان في المساء وإن كان قليلاً. عند اختيار الأحذية، اتركي هامشاً صغيراً وعادةً لا تزيد المسافة من إصبع القدم الأول إلى حافة الحذاء عن 0.5-1 سم ويجب ألا تضغط الأحذية على الجوانب وأعلى القدم. يمكن أن يؤدي الضغط على هذه المناطق أيضاً إلى ضعف الدورة الدموية.

مواد الأحذية

تساهم بعض المواد الاصطناعية في انتهاك الرطوبة ونقل الحرارة وتسبب الحساسية، لذلك، بالطبع، يجدر الانتباه إلى المواد المصنوع منها الحذاء، لكن ليس كل شيء قاطعاً هنا. على سبيل المثال، العديد من موديلات الأحذية مصنوعة من جلد طبيعي مع جلدي، تحتاجين إلى التحقق من نسبتها ويجب أيضاً مراعاة جودة الجلد نفسه وغالباً ما يتم تغطيته بنوع من الأنسجة التي تزيد من سوء خصائص المادة.

الأحذية يجب أن تكون داعمة

في فصل الشتاء، من المهم جداً ارتداء أحذية تحافظ على الميكانيكا الحيوية الطبيعية للمشي وتقلل من مخاطر الإصابة في الطريق إلى العمل. تخضع أقدامنا لأحمال هائلة باستمرار، حيث تعمل كممتص للصدمات في الجهاز العضلي الهيكلي. تمنعهم الأحذية غير الصحيحة من أداء هذه الوظيفة بشكل طبيعي، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض العظام أو الإصابة.