أذكى 10 أنواع طيور في العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 سبتمبر 2022
أذكى 10 أنواع طيور في العالم

في الغالب، يميل الناس إلى الانتباه إلى ذكاء الطائر فكيف لو كان الطائر ذكياً جداً؟ وماذا سيكون رد فعلك عندما يقلد طائرك الأليف ذو الريش صوتك ويقول كلماتك؟ يشتهر عدداً من أنواع الببغاء مثل الببغاء الرمادي الأفريقي والببغاء الدرة والأمازون ذو القيلولة الصفراء بفهم أفضل للغة البشرية، تعرفوا على هذه الطيور.

  • طائر أمازون ذات واجهة زرقاء

الأمازون ذو الواجهة الزرقاء هو حيوان أليف شهير، موطنه أميركا الجنوبية، سمي هذا الببغاء الجميل على إسم العلامة الزرقاء المميزة على رأسه. ومن المثير للاهتمام أن هذا الطائر يمكنه التحدث لساعات إذا تم تدريبه جيداً.

  • ببغاء التاج الأخضر

توجد ببغاوات الأمازون المرحة والعاطفية ذات التاج الأصفر والأخضر في الغابات المطيرة في أميركا الجنوبية والشمالية، هم أحد المتحدثين الممتازين لعائلة ببغاوات الأمازون وبعض الببغاوات من هذا النوع تتحدث بشكل ممتاز والبعض الآخر لا يتحدث أبداً

  •  بغبغاء كوكاتو

يُعرف هذا الطائر بأنه إجتماعي للغاية مع قدرة التحدث بشكل جيد، إذ يمكنه تقليد مجموعة واسعة من الأصوات، لكن قدرتهم على التحدث تعتمد كلياً على جودة التدريب. وهناك أنواع مختلفة من الكوكاتو في العالم من بينها الببغاء ذو ​​الصدر الوردي والببغاء الأصفر المتوج والببغاء طويل المنقار هم أفضل المتحدثين.

ويحتاج الكوكاتو إلى رعاية خاصة من صاحبه لتعلم التحدث، لديهم ميل إلى نسخ الكلمات التي يكررها أصحابها بشكل منتظم.

  • طائر مينا التل

هي واحدة من أفضل الطيور المتكلمة الموجودة في جنوب شرق آسيا، هم معروفون بقدرتهم على تقليد صوت الإنسان بنبرة دقيقة. يعد التل الهندي العظيم والتل المشترك مينا النوعين الرئيسيين من تل ميناس، هذان النوعان لديهما قوة التحدث أكثر من المينا الأخرى.

  •  ببغاء الراهب

ببغاء الراهب المعروف أيضاً باسم ببغاء كويكر يوجد بشكل رئيسي في جميع أنحاء أوروبا وأميركا الجنوبية والشمالية مثل الطيور الناطقة الأخرى تتطلب الببغاوات الراهب أيضاً الرعاية والتدريب المناسب لتقليد الصوت البشري.

وتتعلم ببغاوات الراهب الكلمات التي تسمعها بشكل متكرر من المدرب وتقليدها ويستطيع ببغاء الراهب الاجتماعي جيداً أيضاً استخدام الكلمات التي تعلموها في المواقف المناسبة.

  • ببغاء الخاتم الهندي

 هو أحد الطيور الناطقة المتميزة في أنواع الببغاء، يمكنهم تعلُّم ما بين 200-250 كلمة، تختلف أيضاً قدرتها على تقليد صوت الإنسان بين الببغاوات، يعتمد ذلك على وتيرة التفاعل مع المالك.

  • ببغاء اكلكتس

تشتهر ببغاوات "Eclectus" التي تنتمي إلى جزر غينيا الجديدة بوضوح الكلام والمفردات، إذ يمكنهم تقليد كل من كلام الإنسان والأصوات الجذابة الأخرى من البيئة المحيطة.

  • الأمازونات ذات القيلولة الصفراء

تبدأ الأمازونات ذات القيلولة الصفراء في الحديث منذ سن مبكرة من نفسها ويتعلمون معظم الكلمات والعبارات من أصحابها. وعادة ما ترتبط الأمازونات ذات القيلولة الصفراء بإنسان واحد فقط، لذا فإن التفاعل بين المالك والحيوان هو العامل الأهم الذي يحدد قدرة هذا الببغاء على التحدث.

  •  الببغاء الدرة

الببغاء الدرة أو الببغاء الأليف الشائع هو طائر ذكي متكلم موطنه أستراليا، يمكن لهذا الطائر الإجتماعي الذكي تطوير مفردات رائعة لدهشتك، سجل الببغاء أيضاً رقماً قياسياً في موسوعة جينيس في عام 1995.وطور هذا الطائر المذهل مفردات من 1728 كلمة، ليست كل طيور هذا النوع لديها مثل هذه الإمكانات الكبيرة، لكن بعض الأنواع يمكن أن تتعلم 300-500 كلمة وجمل.

  •  ببغاء رمادي أفريقي

يعتبر الببغاء الرمادي الأفريقي أذكى ببغاء ناطق في العالم، إنها مستوطنة في الغابات المطيرة في غرب ووسط إفريقيا وتشتهر الببغاوات الرمادية الأفريقية بفهمها الأفضل وتقليدها للخطاب البشري مثل الطيور المتكلمة الأخرى.