أربع دول غربية تحذّر إيران وتهدّدها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 نوفمبر 2022
أربع دول غربية تحذّر إيران وتهدّدها

أصدرت وزارات خارجية كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية بياناً، اعتبرت بموجبه أن القرار الذي تبناه مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس في فيينا "رد على تعاون إيران غير الكافي مع الوكالة الجدولية بشأن مسائل جدية لم تجد حلاً لها ومرتبطة بعمل إيران بالتزاماتها القانونية بموجب اتفاق الضمانات المتعلًق بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية".

ورأت الدول الأربع أن قرار مجلس حكام الوكالة يُعد "رسالة واضحة تبين الطابع الأساسي والمّلح" حول ضرورة أن تنفذ إيران التزاماتها وأن تقدم على الخطوات المحددة بدون تأخير ، مطالبةً بتوفر "الشروحات التقنية ذات الصدقية للعثور على جزيئات يورانيوم في ثلاثة مواقع غير معلن عنها، وأن توضح أين توجد المواد النووية أو التجهيزات الملوثة ذات العلاقة". كما شددت الدول الأربع على دعمها للوكالة ولجهودها المتواصلة مع إيران لإيجاد الحلول لهذه المسائل الأساسية.

وحذرت هذه الدول إيران من أن يُقدم مجلس محافظي الوكالة على إجراء إضافي يتضمن نقل الملف إلى مجلس الأمن الدولي المخول فرض عقوبات، إذا لم تقتنص طهران الفرصة للتعاون معها "بنية طيبة". ويأتي هذا التحذير امتداداً لتحذير مماثل أصدره مجلس المحافظين في شهر حزيران الماضي.  

يُشار إلى أن الجانب الإيراني حذّر في الأيام الماضية من صدور القرار، واتهم عقبه الوكالة بالتسييس. ولم يعرف حتى اليوم ما هي الإجراءات الانتقامية التي ستقدم عليها طهران رداً على تهديدها المبطن بنقل ملفها إلى مجلس الأمن الدولي.