شولتس: ألمانيا جدية بدمج دول غرب البلقان في الاتحاد الأوروبي

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يونيو 2022
شولتس: ألمانيا جدية بدمج دول غرب البلقان في الاتحاد الأوروبي

التقى المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم، رئيس وزراء مقدونيا الشمالية ديميتار كوفاتشيفسكي، بعد وصوله إلى العاصمة سكوبيي، في إطار جولة يقوم بها في منطقة البلقان في أوروبا الشرقية، مؤكداً دعم برلين دول غرب البلقان للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. كما أكد عبر "تويتر" أن "الاتحاد الأوروبي قطع عهداً لمقدونيا الشمالية، ببدء مفاوضات الانضمام دون تأخير"، مشدداً على "جدية ألمانيا تجاه دمج دول غرب البلقان في الاتحاد الأوروبي". وكان شولتس قد دعا في وقتٍ سابق، إلى تعجيل إجراءات انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهتهم، أكّد قادة الاتحاد "التزامهم بتوسيعه"، خلال قمة الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول، مشددين على أنه "من المهم أن تتابع هذه الدول طريقها في مكافحة الفساد، وتحقيق حرية الإعلام".

كذلك، طالب رئيس البرلمان الأوروبي الراحل ديفيد ساسولي قادة الاتحاد الأوروبي بـ"التغلب على العقبات الراهنة لدفع مفاوضات انضمام دول غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي"، مشيراً إلى أهمية مواصلة هذه الدول لعمليات الإصلاح والوفاء بالمعايير الأوروبية المشروطة لعملية الانضمام". كما حذر ساسولي من "فرض نفوذ أطراف أخرى على المنطقة حال تأخر الاتحاد الأوروبي في ضم دول غرب البلقان".

وكانت ألبانيا ومقدونيا الشمالية في 2009، قد قدمتا طلبين للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، واتخذتا منذ ذلك الحين خطوات لتغيير القوانين والمعايير الداخلية، لتتناسب مع المعايير الأوروبية.