أرقام تاريخية للتجارة الخارجية غير النفطية في الإمارات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
أرقاما تاريخية للتجارة الخارجية غير النفطية في الامارات

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد أنه ولأول مرّة، تجاوزت تجارة الإمارات الخارجية غير النفطية حاجز التريليون درهماً خلال النصف الأول من العام 2022، لتصل إلى تريليون 58 مليار درهم (حوالي 288 مليار دولار) بنمو 17% عن نصف العام السابق.

وفي تغريدة على صفحته الخاصة على تويتر قال الشيخ محمد، إنّ النمو الاقتصادي لبلاده تصاعدي راسخ، وبيئة التجارة لديه هي الأفضل، والبنية التحتية لا تجاريها أي دولة، وإنّ النهج الاقتصادي للدولة عادل ومنفتح على الجميع، كما أعرب عن تفاؤله بعام اقتصادي مليء بالعمل والإنجاز والمشاريع.

وفي التفاصيل، أظهرت البيانات نمو حجم الصادرات غير النفطية في الإمارات بنسبة 8% إلى 180 مليار درهم في النصف الأول من العام 2022، كما سجّلت عمليات إعادة التصدير أرقاماً تاريخية باقترابها من حاجز 300 مليار درهم وبنسبة نمو 55%، كما لامس حجم واردات الإمارات مستوى 580 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة نمو 28%، وارتفع صافي الفائض الحكومي للإمارات بأكثر من الضعف في الربع الأول من العام 2022 ليسجّل 36.4 مليار درهم (9.9 مليار دولار)، بحسب بيانات حديثة لوزارة المالية الإماراتية.

ومن المتوقع، أن يشهد الاقتصاد الإماراتي نمواً ضخماً هذا العام، يصل إلى 5.4% بحسب توقعات مصرف الإمارات المركزي، وذلك مقارنة مع 3.8% في العام 2021.