واشنطن:إلهان عمر خارج لجنة الشؤون الخارجية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
واشنطن:إلهان عمر خارج لجنة الشؤون الخارجية

صوت مجلس النواب الأميركي لصالح طرد النائبة الديموقراطية إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية، على خلفية تصريحات لها وُصفت بأنها معادية للسامية، وهي خطوة اعتبرها الحزب الديموقراطي انتقامية رداً على إقالات سابقة لجمهوريين من اليمين المتطرف.

وعمر لاجئة سابقة من أصول صومالية أدلت منذ العام 2012، بتعليقات انتقادية لإسرائيل، وهي ثالث ديموقراطية يجرّدها الجمهوريون من مهماتها في اللجان هذا العام. وقالت عمر، النائبة التقدمية عن مينيسوتا، في خطاب تحدٍّ في مجلس النواب قبل إقالتها: "أنا مسلمة ومهاجرة والمثير للاهتمام أنني أيضاً من أفريقيا". وأضافت: "هل تفاجأ أحد بأنني مستهدفة؟ هل تفاجأ أحد بأنني بطريقة أو بأخرى اعتبَر أنني لا أستحق التحدث عن السياسة الخارجية الأميركية؟". 

وقال رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، إن الديموقراطيين وضعوا معياراً جديداً عندما كانوا في القيادة من خلال طرد الجمهوريين مارجوري تايلور غرين وبول غوسار من اللجان بعد إبداء دعمهما العنف ضد معارضين سياسيين.

وقبل التصويت، اعتبر زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز أن الأمر لا يتعلق بالمساءلة بل بالانتقام السياسي.

وقبل دخولها الكونغرس، قالت عمر إن إسرائيل "نوّمت العالم مغناطيسياً"، وحثّت الناس على فتح أعينهم على الأفعال الشريرة لحليفة الولايات المتحدة. وبرّرت الأمر بأنها لم تكن على دراية في ذلك الوقت بالتعابير المعادية للسامية.