الحزب الديمقراطي يحافظ على مقعده في أريزونا

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
الحزب الديمقراطي يحافظ على مقعده في أريزونا

حافظ الحزب الديموقراطي، الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي جو بايدن، على مقعده في مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا، ليُصبح الحزب بالتالي على مسافة مقعدٍ واحد فقط للاحتفاظ بغالبيّته في المجلس.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ رائد الفضاء السابق مارك كيلي تغلّب على خصمه الجمهوري بليك ماسترز في  الولاية الواقعة في جنوب غربي البلاد. وبفوز كيلي يرتفع عدد أعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين إلى 49.

ولم يعترف ماسترز بهزيمته حتى الآن. ولكن في الواقع، ما زال يتعين شغل مقعدين: واحد في نيفادا حيث يستمر فرز الأصوات، والآخر في جورجيا حيث ستجرى دورة ثانية في السادس من كانون الأول/ديسمبر المقبل. وفي حال حصل كل من الحزبين على خمسين مقعداً، أي بقي الوضع على حاله، سيحتفظ الديموقراطيون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ بفضل صوت نائبة الرئيس كامالا هاريس.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب قد قال الجمعة، إن بعض الآلات الانتخابية لم تعمل في ولاية أريزونا مما أدى إلى "عملية احتيال وتزوير انتخابي"، مطالباً بإعادة عملية الانتخاب.

وأجهضت آمال أنصار ترامب في "مد" جمهوري. ومع أن النتائج النهائية الانتخابات غير معروفة حتى الآن، يبدو أن الديموقراطيين نجحوا في الحد من الضرر. ولم يعرف بعد أي من الحزبين سيسيطر على الكونغرس رغم مرور 4 أيام على الانتخابات.

وبدا الجمهوريون في طريقهم للفوز بأغلبية في مجلس النواب، لكنهم ما زالوا يحتاجون إلى 7 مقاعد.