روسيا تسعى للاستيلاء على "سخالين-1"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
روسيا تسعى للاستيلاء على "سخالين-1"

في خطوة تصعيدية جديدة من موسكو بمواجهة عقوبات الغرب، أعلن نائب بارز بالبرلمان الروسي أمس أن بلاده ستسيطر على مشروع “سخالين-1” للنفط والغاز، الذي تشترك فيه شركات إكسون موبيل وسوديكو اليابانية وفيديش الهندية، وذلك بعد أسبوع من استيلائها على مشروع سخالين-2 المجاور.

الرئيس الروسي وقع على المرسوم 

وصرح بافيل زافالني، رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب، إنها كانت بوضوح الخطوة التالية، غير أن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أشار للصحفيين إلى أن البلاد لم تتخذ قراراً بعد بشأن “سخالين-1”.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، مرسوماً بفرض السيطرة الكاملة على مشروع “سخالين-2” للنفط والغاز، في خطوة من شأنها أن تطرد شركة “شل” ومستثمرين يابانيين.

بين"سخالين 1" و "سخالين 2"

ولفت النائب زافالني، في حديثٍ صحفي، إلى أن روسيا اضطرت لاتخاذ قرار بشأن نقل "سخالين-2" من النظام القائم   إلى إدارتها في ظل العقوبات، ومن الواضح أن الشيء نفسه سيحدث مع "سخالين-1"، مضيفاً أنه حين تُفرض عقوبات، وحين تعجز الشركات عن القيام بدور نشط في مشروع، فهذا يعرض البلاد لمخاطر مختلفة ويدفع الإدارة الروسية لاتخاذ مثل هذه القرارات.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي يوري تروتنيف قد صرّح سابقاً، أن إنتاج النفط من مشروع “سخالين-1” انخفض إلى عشرة آلاف برميل يومياُ فقط، من 220 ألف برميل يومياُ بسبب العقوبات.