أميركا وإسرائيل تتهمان إيران باستهداف ناقلة النفط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 17 نوفمبر 2022
أميركا وإسرائيل تتهمان إيران باستهداف ناقلة النفط

حمّلت إسرائيل إيران مسؤولية استهداف ناقلة النفط المملوكة لشركة من سنغافورة، التي يساهم فيها بنسب منخفضة رجل  الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفر، قبالة شواطئ سلطنة عمان. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلاً عن مسؤول أمني لم تسمه، أن إيران تقف خلف الهجوم في محاولة منها للتدخل في كأس العالم في قطر.

ونشرت وسائل الإعلام العبرية،  آراء مسؤولين أمنيين إسرائيليين، قالوا إن ناقلة النفط خطأ استراتيجي من جانب إيران. ورأت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية  أن استهداف ناقلة النفط هو تحد إيراني لدول الغرب.

من جهة أخرى، أبلغ الجيش الأميركي نظيره الإسرائيلي، بأن المسيّرة المستخدمة في الهجوم على ناقلة النفط، تنتمي لمجموعة مسيّرات شاهد الإيرانية. في حين لم يصدر تعليق من إيران على الاتهام الإسرائيلي حتى الساعة. وسبق لإسرائيل أن وجهت اتهامات مماثلة لإيران بدون أن تعترف طهران رسمياً بالهجمات.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة "إيسترن باسيفيك شيبينغ" ومقرّها سنغافورة، أن السفينة "باسيفيك زيركون" التي تشغلها الشركة المستهدفة قبالة عُمان، أصيبت "بمقذوف على بعد 150 ميلاً تقريباً قبالة ساحل عمان"، وأكدت الشركة أنها على  اتصال بالسفينة ولا توجد تقارير عن إصابات أو تلوث.