أميركا تتجنّب تحميل إسرائيل مسؤوليّة مقتل أبو عاقلة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
أميركا تتجنّب تحميل إسرائيل مسؤوليّة مقتل أبو عاقلة

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجيّة الأميركية نيد برايس، أنّ الهدف من التحقيق الذي أجرته واشنطن بشأن مقتل مراسلة الجزيرة الزميلة شيرين أبو عاقلة لم يكن إرضاء أي طرف على حساب آخر، وأتى ذلك عقب صدور بيان عن الوزارة ذاتها تجنّب تحميل إسرائيل مسؤوليّة مقتل شيرين أبو عاقلة.

وبيّن برايس أن الهدف من التحقيق هو نشر الخلاصة التي توصل إليها منسق الأمن الأميركي الجنرال مارك شوارتز بشأن شيرين أبو عاقلة، مؤكداً أن الخلاصة هي أنّ الرصاصة أطلقت على الأرجح من موقع للقوات الإسرائيلية، وأن المقذوف الذي جرى فحصه كان متضررا للغاية، ولم يتمكن الخبراء من تحديد مصدره.

وكشف أنّ التحقيق الأميركي تعامل مع ملخص التحقيقين اللذين أجرتهما إسرائيل والسلطة الفلسطينية، حيث منح المنسق الأمني على مدار أسابيع حق الاطلاع على كلا التحقيقين، وخلص إلى أنّ شيرين قتلت على الأرجح بإطلاق نار من موقع القوات الإسرائيليّة، كما لم يجد أي سبب للاعتقاد بأن قتل شيرين يوم 11 أيّار الماضي في مخيم جنين كان متعمداً.

وأثارت ردود فعل فلسطينيّة غاضبة، إذ وصفت عدة أطراف فلسطينية النتائج، التي توصل إليها الأميركيون، بأنها منحازة للاحتلال الإسرائيلي.