إسرائيل تعترف باستخدامها طائرات مسيرة مسلحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
إسرائيل تعترف باستخدامها طائرات مسيرة مسلحة

كشف جنرال إسرائيلي أن الدولة العبرية استخدمت طائرات مسيرة ليس فقط في الاستطلاع إنما أيضاً لتوجيه ضربات في الداخل ضد مقاتلين فلسطينيين في غزة، و"ربما ضد أهداف بعيدة مثل إيران أو السودان".

بدوره، استخدم قائد سلاح المدفعية، الذي يتولى تشغيل الطائرات المسيرة إلى جانب القوات الجوية البريغادير جنرال نيري هورويتس، كلمته في منتدى للإدلاء بما وصفه بأول رواية رسمية عن النسخ المسلحة من الطائرات المسيرة، بعدما سمح الرقباء الإسرائيليون في يوليو/ تموز بنشر معلومات الطائرات المسيرة المسلحة. 

وأشار هورويتس إلى أن الطائرات المسيرة المسلحة لا تتيح فحسب قوة نيرانية إضافية لإسرائيل بل تسمح أيضاً، من خلال منصة واحدة بالكشف السريع عن الأهداف ومهاجمتها مثل أطقم الصواريخ في غزة قبل أن تتمكن من شن هجوم على إسرائيل. ولفت إلى أن ضربة بطائرة مسيرة قتلت متشددين من مصر اقتحموا الحدود ودخلوا جنوب إسرائيل في مركبة مدرعة مخطوفة في مايو/ أيار العام 2012. كما أكد أن إسرائيل تعزز قوات الطائرات المسيرة لديها، والتي تشكل النساء 30 في المئة من أفرادها.

من جهته، كشف قائد قاعدة بلماحيم الجوية البريغادير جنرال أومري دور، أن الطائرات المسيرة تمثل الآن 80 في المئة من ساعات الطيران في عمليات الجيش الإسرائيلي.

أما وزيرة الاقتصاد أورنا باربيفاي، فقد أشارت إلى أن صادرات الطائرات المسيرة رائجة في الخارج، بما في ذلك في دول عربية تقاربت مع إسرائيل منذ العام 2020. ولم توضح ما إذا كانت الطائرات المسيرة المسلحة من بين الصادرات.