تايوان تسقط طائرة مسيَّرة مدنية صينية

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 سبتمبر 2022
تايوان تسقط طائرة مسيَّرة مدنية صينية

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم،  أن جيش الجزيرة أسقط طائرة مسيّرة مدنية مخصصة للتصوير الجوي في منطقة جزر كينمن التي تسيطر عليها تايوان وتقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للصين، واعتبرت أن الطائرة المسيرة دخلت "منطقة محظورة". وأضاف الوزارة أن القوات المتمركزة اتبعت إجراءات لتحذير المسيّرة ولكن دون جدوى، فأُسقطت بنيران دفاعية.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تسقط فيها القوات التايوانية طائرة مسيرة، وتأتي في وقت وصلت فيه التوترات بين تايوان والصين إلى أعلى مستوياتها منذ عقود بعد زيارة "استفزازية" لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه آب الماضي. وبدوره، قال تشيو تشوي تشينج، نائب رئيس مجلس شؤون البر الرئيسي التايواني، إن تايوان لديها السلطة القانونية لاتخاذ الإجراءات الدفاعية اللازمة، معتبراً أن الطائرات الصينية غير مسموح لها بدخول المجال الجوي لكينمين، وأضاف أن هذه الإجراءات تشمل إجبار الطائرات على المغادرة أو الهبوط.

وفي وقت سابق اليوم، نقل مكتب الرئيس التايواني تساي إنغ ون عنه قوله إن الصين تستخدم طائرات مسيرة وتكتيكات "المنطقة الرمادية" الأخرى لمحاولة ترهيب تايوان. وفي حديثه إلى الجيش التايواني، أمر تساي وزارة الدفاع الوطني باتخاذ الإجراءات المضادة الضرورية والقوية في الوقت المناسب للدفاع عن الأمن القومي. يشار إلى أن الجيش التايواني أطلق، الثلاثاء، النار على طائرة مسيرة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني لأول مرة بعد أن اقتربت من جزر كينمن، قائلاً إن قوات الدفاع ستواصل البقاء في حالة تأهب قصوى وتكثيف المراقبة.