فنيو مصلحة الأرصاد الجوية يعلنون الإضراب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
فنيو مصلحة الأرصاد الجوية يعلنون الإضراب

أعلن فنيو مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني التوقّف عن العمل بدءاً من صباح يوم الاثنين 18 تموز 2022، إلى حين تأمين الحد الأدنى من العيش والاستمرارية، مؤكّدين أنّهم مرغمون  على الغياب القسري.

ساعات عمل طويلة 

ولفت فنيو المصلحة إلى أنّهم دأبوا على العمل ليلاً ونهاراً بالمناوبة على مدى 24 ساعة متواصلة على مدار السنة، دون عطل رسمية ولا حتى عطل قسرية، وبذلك يؤمن الموظف عشرة أيام عمل كاملة شهرياً بمعدل 140 ساعة عمل نهاراً مقابل أساس راتب 80$، ومئة ساعة عمل ليلي، وبغياب أي تغطية صحية مقابل 70$ شهرياً، مشيرين إلى أنّ أي موظّف يتقاضى آلاف الدولارات في أي من الدول المجاورة، في حين يتقاضى الموظف الإداري في القطاع العام راتبه كاملا مقابل 6 إلى 12 ساعة عمل أسبوعياً.

رواتب زهيدة

واعتبر فنيو المصلحة، أنّهم من يسيّرون أهم مرفق عام في لبنان، الذي يضخ ملايين الدولارات للشركات على حساب صحة الموظفين الفنيين الذين يتقاضون رواتب زهيدة بالليرة اللبنانية، دون بدل نقل منذ ما يزيد عن أربعة أشهر. كما كشفوا عن تقاضي موظفي الشركات العاملة في المطار رواتبهم بالدولار الأميركي. وشدّدوا على تآكل بدل التعويض عن الساعات الليلية والإضافية للفنيين بأضعاف مضاعفة، فضلا عن تأخره لشهور وسنوات وخسارته 97 في المئة من قيمته الشرائية.

عمل دون أجر

وكشف فنيو المصلحة عن أعمال كانوا قد كلّفوا بها مجاناً بالإضافة لعملهم الأساسي بسبب حالات الإحالة على التقاعد والوفاة، ما أدى إلى نقص فادح في عدد الموظفين بلغ 72 بالمئة، هذا ما أجبر الموظفين على الاستقالة أو اللّجوء للهجرة أو الاستيداع أو الوضع المؤقت خارج الملاك لتأمين لقمة العيش.