إلى الأمهات.. لا تحرموا الأطفال من القيلولة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022
إلى الأمهات.. لا تحرموا الأطفال من القيلولة

تعتبر بعض الأمهات، أن الأطفال يجب أن يتوقفوا عن أخذ قيلولة النهار في عمر معين. فبعضهن يعتبر أنه عندما يدخل الطفل عامه الدراسي الأوّل يتوقف عن أخذ القيلولة، فيما يعتبر آخرون أنه حتى في سنواته الدراسية الأولى يجب أن يحصل على جزء من الراحة خلال اليوم. لكن دراسة جديدة توصّلت إلى خلاصة مختلفة، فالأطفال الصغار يتوقفون عن القيلولة عندما تنمو أدمغتهم إلى مستوى معين. ودعا الخبراء الذين أعدوا الدراسة الآباء إلى عدم منع الأطفال الصغار من أخذ القيلولة.

القيلولة أمر أساسي بالنسبة إلى تطور الدماغ وعملية الذاكرة، لكن العلماء في حيرة من أمرهم بشأن متى ولماذا يتوقف الأطفال الصغار عن القيلولة، التي هي نوم قصير في النهار. وقادت ريبيكا سبنسر، الأكاديمية في جامعة ماساتشوستس الأميركية، دراسة لمعرفة لماذا يفضل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-5 أعوام  أخذ قيلولة، بينما يفضل الأطفال الذين تصل أعمارهم إلى 3 سنوات إلى التوقف عنها. وأظهرت النتائج وجود صلة بين  التحولات التي تطرأ على القيلولة وتطور الدماغ والذاكرة.

ويقول الباحثون إنه عندما يكون هذا الجزء من الدماغ غير ناضج، فإنه يتيح للطفل ذكريات محدودة يمكن تخزينها بدون نسيانها، وهو ما يؤدي إلى الحاجة إلى النوم. وتسمح القيلولة بمعالجة هذه الذكريات في قشرة المخ، مما يوفّر مساحات في "قرن آمون" لمعالجة وتخزين المزيد من الذكريات عند الاستيقاظ.

وأشارت سبنسر إلى أن الأدلة المتزايدة تدعو الآباء إلى إعطاء الأطفال فرصة لأخذ القيلولة.