تطبيق للبحث عن الأطفال الأوكرانيين المفقودين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أبريل 2023
تطبيق للبحث عن الأطفال الأوكرانيين المفقودين

أعلنت الشرطة الأوكرانية إطلاق تطبيق للهاتف المحمول للمساعدة في العثور على الأطفال الذين اختفوا خلال الغزو الروسي الذي بدأ قبل أكثر من 13 شهراً.

تُقدّر كييف أنّ 19 ألفاً و544 طفلاً رُحّلوا إلى روسيا خلال الغزو، وعاد منهم 328 طفلاً فقط، فيم تنفي موسكو - التي تسيطر على أجزاء من شرق أوكرانيا وجنوبها - خطف الأطفال، وتقول إنّهم نُقلوا حفاظاً على سلامتهم.

في هذا الإطار، قال نائب رئيس الشرطة الوطنية أولكساندر فاتسفيتش إنّ أوكرانيا اشتركت مع شركة "Find My Parent" الأميركية للتكنولوجيا لتطوير تطبيق "Reunite Ukraine" أو "لمّ شمل أوكرانيا"، الذي من شأنه أن يُساعد في إعادة التواصل بين أفراد العائلات التي تشتّت شملها أثناء النزاع.

وقال في إفادة صحفية على الإنترنت: "إنها إحدى الأدوات للعثور على الأطفال ولمّ شملهم مع عائلاتهم"، مضيفاً: "إذا وجدنا حتى طفلاً واحداً بهذه الطريقة أو لمّ شمل أسرة واحدة، فسيكون ذلك بالفعل انتصاراً حتى لو كان صغيراً، ولكن مع كلّ خطوة سنكون قادرين على إعادة أطفال إلى منازلهم".

وقال فاتسفيتش إنّ التطبيق متاح للجميع مجاناً وسهل التشغيل، وأضاف أنّ "Reunite Ukraine" سيمكّن الشرطة من جمع المزيد من البيانات بطريقة آمنة وسليمة، بما في ذلك من الأشخاص في روسيا أو روسيا البيضاء أو في الأراضي المحتلة الذين يريدون مساعدة الأطفال الأوكرانيين.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية، الشهر الماضي، مذكّرة اعتقال في حقّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومفوضة حقوق الأطفال في روسيا بتهمة خطف أطفال من أوكرانيا.

ولم تخفِ موسكو برنامجاَ جلبت بموجبه آلاف الأطفال الأوكرانيّين إلى روسيا من المناطق المحتلة، لكنها تُقدّمه على أنّه حملة إنسانية لحماية الأيتام والأطفال الذين تُركوا وحيدين في منطقة الصراع.

في السياق، قالت مفوضة الأطفال ماريا لفوفا-بيلوفا هذا الأسبوع، إنّ روسيا قبلت أكثر من خمسة ملايين لاجئ من منطقة دونباس الأوكرانية، بما في ذلك 730 ألف طفل مع آباء وأمهات أو أوصياء قانونيين منذ شباط 2022.