إيران تعترف بإرسال طائرات مسيرة إلى أوكرانيا

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
إيران تعترف بإرسال طائرات مسيرة إلى أوكرانيا

كشفت إيران اليوم، أنّها زوّدت للمرة الأولى موسكو بطائرات مسيّرة، مشيرة إلى أنها أرسلتها قبل الحرب في أوكرانيا، حيث استخدمت روسيا طائرات مسيّرة لاستهداف محطات طاقة وبنية تحتية مدنية.

ولفت وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إلى أنّه تم إرسال عدد صغير من الطائرات المسيّرة إلى روسيا قبل أشهر قليلة من بدء غزو أوكرانيا في 24 شباط الماضي، ونفى استمرار طهران في تزويد موسكو بطائرات مسيّرة إضافية.

يُذكر أنه في الأسابيع القليلة الماضية، أبلغت أوكرانيا عن تصاعد في هجمات الطائرات المسيّرة على البنية التحتية المدنية، لا سيما استهداف محطات الطاقة والسدود، باستخدام طائرات "شاهد-136" إيرانية الصنع، ونفت روسيا استخدام قواتها طائرات مسيرة إيرانية لمهاجمة أوكرانيا.

وشدد وزير الخارجية الإيراني، في وقت سابق، على أنّ طهران "لن تظل غير مبالية" إذا ثبت أن روسيا استخدمت طائرات إيرانية بدون طيار في الحرب ضد أوكرانيا.

ويُشار إلى أن الاتحاد الأوروبي وافق الشهر الماضي، على عقوبات جديدة على إيران بسبب تسليم طائرات مسيّرة لروسيا، وفرضت بريطانيا عقوبات على ثلاث شخصيات عسكرية إيرانية وشركة دفاعية لتزويدها موسكو بطائرات مسيّرة لمهاجمة أهداف مدنية وأهداف تتعلّق بالبنية التحتية في أوكرانيا.