إيران تدعو لحل سياسي في أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
إيران تدعو لحل سياسي في أوكرانيا

عقد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم، مؤتمره الصحفي الأسبوعي، وتطرق إلى عدة قضايا، كالعلاقات الإيرانية ــ الأردنية، وموقف طهران من الحرب الروسية ــ الأوكرانية.

موقف إيران من الحرب الأوكرانية

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، وضوح موقف طهران من الحرب الأوكرانية، مشيراً إلى أنها تعارض أي حل عسكري بخصوص أي دولة، وتشدد على أن الخلافات يجب حلها سياسياً. وأضاف أن الجمهورية الإسلامية تشدد على ضرورة الشروع في الحلول السياسية لمعالجة الأزمة الأوكرانية، وتؤكد أنها لن تغير في موقفها بهذا الخصوص، ولن تصطف إلى جانب أي طرف من الأزمة ضد الطرف الآخر.

علاقات طهران مع روسيا والصين

وقال كنعاني إن الاتفاقات بين طهران وموسكو مبنية على المصالح المشتركة، والعلاقات تتطور، مشيراً إلى أن البلدان ينويان استخدام العملات المحلية في التعاملات التجارية. كما أوضح أن بلاده تتبنى سياسة خارجية متوازنة وديناميكية، ولا تشارك في تكتلات سياسية غير بناءة.

وأضاف أن إيران لديها معاهدة تعاون شاملة طويلة الأمد مع الصين، ومذكرة تفاهم للتعاون طويل الأمد مع تركيا، تنوي تطوير علاقاتها مع دول المنطقة وأوروبا، ومع أي دولة تكون مستعدة للتعاون.

العلاقات الإيرانية ــ الأردنية

ورحب كنعاني بالتصريحات الأخيرة للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بشأن العلاقات مع إيران، مشيراً إلى أن طهران تنتظر خطوات فعلية من دول المنطقة لتعزيز العلاقات الإقليمية، معتبراً أن أمن دول المنطقة من أمن إيران، كما رفض الاتهامات بخصوص تدخلها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة. 

وقال كنعاني إن بلاده لعبت دوراً إيجابياً بخصوص الأردن، قائلة: "لولا دورنا في مكافحة الإرهاب بالعراق وسوريا، لكان أمن الأردن مهدداً أيضاً".

وكان الملك عبد الله الثاني قد أوضح موقف الأردن من إيران، لافتاً إلى أن بلاده لا تريد توتراً في المنطقة، وأنها وكل الدول العربية تريد علاقات طيبة مع طهران، داعياً إيران بطريقة غير مباشرة إلى تغيير سلوكها.