اتهامُ إيرانيٍ بمحاولة قتل بولتون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2022
اتهامُ إيرانيٍ بمحاولة قتل بولتون

أعلنت ​وزارة العدل الأميركية​ أنها كشفت مؤامرة إيرانية لقتل مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض ​جون بولتون​، متهمة أحد أفراد ​الحرس الثوري الإيراني​، والذي يدعى شهرام بورصافي.

وأوضحت الوزارة أن شهرام بورصافي(45 عاماً)، والمعروف أيضاً باسم مهدي رضائي، عرض دفع 300 ألف دولار لأفراد في الولايات المتحدة لقتل بولتون، على الأرجح انتقاماً لقتل الولايات المتحدة للقيادي الكبير في الحرس ​قاسم سليماني​ في كانون الثاني 2020.

يذكر أن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي، كان قد رأى في وقتٍ سابق أن إيران هي التهديد المركزي على منطقة عمليات القيادة المركزية الوسطى، وما زالت تحاول توجيه ضربات للولايات المتحدة تحت مستوى ما تعتقده أنه يثير ردة فعل أميركية. وتابع أن القائد الجديد للحرس الثوري ليس قادراً على فرض سيطرته على وكلائه في المنطقة بالمستوى الذي كان عليه قاسم سليماني.

وبدوره،لفت بولتون إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي أبلغه بمحاولة اغتياله في مطلع العام 2020، وأوضح أن محاولة الاغتيال التي تنفذها ​إيران​ طالت مسؤولين أميركيين سابقين وحاليين، وأشار إلى أن "هناك أدلة بما يقوم به النظام الإيراني من ممارسات إرهابية". ورأى في حديث تلفزيوني أن الإدارة الأميركية ستكون مخطئة بالعودة إلى ​الاتفاق النووي​ مع إيران، مشدداً على أن الاتفاق النووي مع إيران سيكون فشلاً ذريعاً. واعتبر أن غالبية أعضاء ​الكونغرس​ يرفضون العودة للاتفاق النووي مع إيران، كما أن الاتفاق النووي الذي وقع في العام 2015 مع إيران سيئ للغاية.

وأشار بولتون، إلى أن غياب الرد الأميركي القوي يجعل إيران تتمادى في أعمالها الإرهابية، وأضاف أن إيران تواصل سلوكها الاستفزازي للسيطرة على منطقة ​الشرق الأوسط، والتهديدات التي تواجهها واشنطن وشركاؤها مصدرها طهران.