لقاء إيراني قطري في طهران

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 07 يوليو 2022
لقاء إيراني -قطري في طهران

زار وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني طهران، اليوم، بعد أسبوع من المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بوساطة الاتحاد الأوروبي في الدوحة.

لقاء إيراني قطري في طهران

تصريح عبد اللهيان

وفي مؤتمرٍ صحفي مشترك، قال وزير الخارجية الإيراني إن إيران تريد عقد اتفاق نووي قوي ودائم مع الدول الكبرى، وإن بلاده لم تقدّم أي مطالب جديدة خارج الاتفاق النووي، مضيفاً أن الطرف الأميركي فشل في تطمين طهران حول كل ما يؤثر على مصالح إيران الاقتصادية المنصوصة في الاتفاق النووي. ولفت وزير الخارجية الإيراني إلى أن قطر تلعب دوراً مهماً في تعزيز التعاون الإقليمي، ولعبت دوراً بناءً في المحادثات غير المباشرة مع الجانب الأميركي أخيراً في الدوحة.

تصريح الوزير آل ثاني

من جانبه قال وزير الخارجية القطري إن زيارته لطهران تأتي في إطار أجواء إقليمية وتحديات دولية كبيرة، ورأى أنه من المهم أن تكون هناك جهود بناءة لإنجاح الاتفاق النووي وتشجيع الحوار الإقليمي. وأضاف: "ندعم أي حوار بين طهران ودول الإقليم، وندعم أي مفاوضات من أجل الوصول إلى اتفاق عادل يراعي مخاوف كل الأطراف".

يذكر أنّ دولة قطر، إلى جانب سلطنة عمان، تلعب دور الوساطة بين طهران وواشنطن، لتقريب وجهات النظر بينهما في ملف المفاوضات النووية. وفي هذا السياق، استضافت الدوحة، الأسبوع الماضي مفاوضات غير مباشرة بين البلدين، وصفها وزير الخارجية الإيراني بالإيجابية، فيما قال المنسق الأوروبي للمفاوضات إنريكي مورا،  إنًها انتهت من دون نتيجة مأمولة.