مقرّرات جديدة بشأن انتشار الـ " كوليرا"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
مقرّرات جديدة بشأن انتشار الـ " كوليرا"

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً للجنة الوزارية الخاصة بانتشار الأوبئة، بعد ظهر اليوم، في السرايا الحكومية، لبحث موضوع انتشار فيروس الكوليرا. وأشار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض إلى أنه تم اتخاذ مقررات عدّة أولها ضرورة الإسراع في الاجتماع مع الجهات الدولية المانحة في السرايا للبحث في كيفية المساعدة في مواجهة الوباء، وتسريع دفع المساعدة الاجتماعية للعاملين في المستشفيات الحكومية ودفع المستحقات عن العام 2021 للمستشفيات الحكومية والخاصة، وأضاف أن وزارة المالية تعهدت بتحويل المبلغ خلال يومين إلى مصرف لبنان.

ولفت الأبيض أيضاً إلى أنه تم الاتفاق على إجراء الفحوص الروتينية للمياه التي توزّع عبر الصهاريج ومحلات توزيع المياه، مؤكداً ضرورة تعقيم هذه المياه بالكلورين، بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني والجمعيات الأهلية المدعومة.

من جهته، قال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، إن الوزارة أصدرت توصية لرئاسة مجلس الوزراء لاتخاذ قرار استثنائي بإعطاء الأولوية لكل ما يُعنى بالطاقة للأصول الرئيسية الحيوية للمياه وضخها ومعالجة الصرف الصحي.

أما وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، فقد أكد أن وزارته ستنسّق مع وزارة الصحة لتزويدها بالمناطق الأكثر تضرراً في إطار انتشار فيروس كوليرا، وتوجيه تعاميم من خلال المصالح المحلية في كل المحافظات.