لجنة البيئة تتابع انتشار الكوليرا في لبنان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
لجنة البيئة تتابع انتشار الكوليرا في لبنان

أشار رئيس لجنة البيئة النيابية النائب غياث يزبك، عقب جلسة للجنة، إلى أنه تم خلالها البحث مع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض والمعنيين في التداعيات الخطيرة لموضوع بداية انتشار وباء الكوليرا في المناطق، مطمئناً إلى أن الأبيض قال إن الفيروس لم يأخذ بعد صفة الانتشار الوبائي الخطير، لكنه ينتشر ويتوسع بطريقة ثابتة، ويصيب المناطق التي كانت إلى الأمس القريب غير مصابة بهذا الداء. ولفت إلى أن لقاحات الكوليرا ستصل في البداية إلى 600 ألف، وفي ما بعد إلى مليون و 800 ألف لقاح.

واعتبر يزبك أن المشكلة تعود إلى مفهوم تعاطي الدولة مع مواطنيها وكيفية حماية صحتهم، بدءاً من الصرف الصحي. وأكد وجود إجماع لدى المجتمعين على ضرورة تعاطي الجهات المانحة بجدية أكثر، وأن تصحح طريقة ووسيلة ومعالجة الأوبئة بأن تعالج الأسس التي تنطلق منها الأمراض، معتبراً أن الحل يبدأ بمعالجة أزمة النازحين السوريين وإعادتهم إلى بلادهم.

وأكد أن البنية التحتية والوضع الاقتصادي والنظام الاستشفائي في لبنان غير قادر على تحمل هذه المشكلة الكبرى، داعياً الدول المانحة إلى تغيير سياساتها التي تتعاطى فيها مع أزمة اللاجئين.

وقال إن لجنة البيئة تعمل على إصدار تشريعات وتوصيات قانونية تلزم السلطات المحلية بتطبيق القانون، مشيراً إلى أنها تعمل أيضاً على توسيع دائرة اللامركزية الإدارية والمالية، لتتمكن السلطات المحلية والبلديات من القيام بذلك، معتبراً أن السلطة المركزية أثبتت عجزها وفشلها التاريخي.