عبدالله: الكوليرا أخطر من كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أكتوبر 2022
عبدالله: الكوليرا أخطر من كورونا

اجتمعت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، ظهر اليوم، في مجلس النواب برئاسة النائب بلال عبدالله وحضور وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن والنواب الأعضاء، وجرى البحث في التدابير المتخذة للحد من انتشار الكوليرا. 

عقب الجلسة أوضح عبدالله، "أننا كلجنة صحة نيابية نعتبر أنفسنا في حالة طوارئ"، مشيراً إلى أن اللجنة تحاول تطويق هذا الوباء ، وأكد للجميع أن هذه ليست كورونا، بل أخطر منها، وكل من يريد الاستسهال والتعاطي بخفة كما جرى بالسابق،يعرض لبنان كله للخطر.  وشرح عبدالله أن أولى أسباب الكوليرا النازحون، مشيراً إلى تقصير المنظمات الدولية.  وأكد أنه يجب  على وزارة الخارجية أن تفرض على هذه المؤسسات لا أن تطلب، التعاطي بمسؤولية أكبر بموضوع الكوليرا المرتبط بالحالات التي أتت من المناطق الموبوءة في سوريا. 

وأضاف عبدالله أن غياب الكهرباء قد يكون أحد الأسباب الأساسية لتفشي المرض، فغياب  الطاقة  يعني انقطاعها عن محطات الصرف الصحي وعن مصادر المياه والآبار الارتوازية ومضخات المياه. 

وعرضت اللجنة بعض التوصيات للمساعدة في الحد من تفشي المرض منها: 

  • سلف طارئة لمصالح المياه في كل لبنان
  • تدابير استثنائية لمتابعة الصهاريج بسبب نقص المياه والكهرباء

وتابع عبدالله:"أما من الناحية الوقائية، فسيكون هناك لقاحات أكثر، خصوصاً للمناطق المعرضة أكثر للكوليرا، وسنبدأ بالسجون ومناطق التجمعات، والإنجاز الذي حصل  أن أي مريض كوليرا أو مشكوك بأن لديه هذا المرض ستكون كلفة طبابته على حساب الدولة".

وفي ما خص وزارة الزراعة، شرح الوزير الحاج حسن أن وزارته تنتظر من وزارة الصحة أن تزودها بالمناطق الموبوءة،  لتشكيل لجنة من الوزارتين، من مختصين لأخذ عينات وفحوصات وتحديد عدد الأماكن، وبالتالي يصار إلى وضع آلية ضمن خطة وطنية متكاملة.