استعداد "ناسا" لإطلاق صاروخ فريد من نوعه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
استعداد "ناسا" لإطلاق صاروخ فريد من نوعه

تستعد إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، لإطلاق أول صاروخ من نوعه في رحلة تجريبية تمتد لساعات، في الفضاء في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وستطلق "ناسا" الصاروخ البالغ ارتفاعه 98 متراً، والذي يحمل كبسولة غير مأهولة بالبشر في أول مهمة له إلى الفضاء في 29 أغسطس/ آب.

رحلة تجريبية

وستقيّم الرحلة التجريبية مدى تقدم برنامج "آرتميس" التابع لوكالة "ناسا"، وهو البرنامج الذي كلّف الولايات المتحدة الأميركيّة مليارات الدولارات، بهدف إعادة البشر إلى سطح القمر كتدريب على مهام مستقبلية إلى المريخ. كما تولت شركة "بوينغ" تطويره على مدى العقد الماضي.

الانطلاق

وسيخرج الصاروخ من مبنى التجميع في مركز كينيدي للفضاء التابع لـ"ناسا" في فلوريدا، حوالي الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، 01:00 بتوقيت غرينتش يوم الأربعاء، لتبدأ الرحلة لمسافة ستة كيلومترات إلى منصة الإطلاق. وقد تستغرق الرحلة ما يقرب من 11 ساعة، مع نقله بسرعة تقل عن 1.6 كيلومتر في الساعة.

كبسولة "أوريون"

ويحمل الصاروخ كبسولة رواد الفضاء "أوريون"، المصممة في شركة "لوكهيد مارتن"، للانفصال عن الصاروخ في الفضاء ونقل البشر إلى محيط القمر حيث يلتقون بمركبة فضائية منفصلة تنقلهم إلى سطح القمر.

وفي المهمة الأولى للصاروخ سيتم إطلاق الكبسولة، بدون أي بشر وستدور حول القمر قبل العودة إلى الأرض والهبوط في المحيط بعد 42 يوماً.

استعداد "ناسا" لإطلاق صاروخ فريد من نوعه