أميركا تختبر صاروخ "الردع"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
أميركا تختبر صاروخ "الردع"

انطلق صاروخ "مينيتمان 3" من صومعته تحت الأرض بولاية كاليفورنيا، في اختبار جديد له كأقوى صواريخ الردع الأميركية وهو يحتوي على ثلاثة رؤوس نووية، وقدرات تخترق الغلاف الجوي للأرض.

واختبر الجيش الأميركي، صاروخ "مينيتمان 3" العابر للقارات، والمكون من 3 مراحل، ويعمل بالوقود الصلب، ويمكنه اختراق الغلاف الجوي للأرض وقصف أهداف على بعد آلاف الكيلومترات من مكان إطلاقه، وتمتلك واشنطن 450 صاروخا من هذا النوع.

وهذا النوع من الصواريخ العابرة للقارات من أخطر الصواريخ الباليستية في العالم، وتصنّف ضمن أسلحة الدمار الشامل، وتمتلك روسيا عدة أنواع منها، مثل: "آر - 36 أم 2" القادر على قصف أي مكان في الولايات المتحدة، و"يارس"، و"آر - 29 آر إم يو 2"، وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية.

يشار إلى أنّ الصاروخ الذي تقع صومعته في قواعد صواريخ تحت الأرض لتأمينه، بدأ تصميمه منذ أكثر من 60 عاماً لامتلاك صاروخ عابر للقارات حاملاً للرؤوس النووية، لردع الصواريخ الباليستية السوفيتية، ومرَّ "مينتمان 3" من وقتها بعدة تطويرات، حيث دخلت النسخة الأولى منه الخدمة عام 1962، ثم نسخة "مينتان 2"، عام 1965، تليها تجارب "مينتان 3" في 1970. وتجري أعمال تحديثات على هذه النسخة، وتجارب إطلاق، حتى الآن.