استعدادات بريطانية لانقطاع منظم للكهرباء في الشتاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2022
استعدادات بريطانية لانقطاع منظم للكهرباء في الشتاء

تخطط المملكة المتحدة لقطع منظم للكهرباء في المصانع وحتى المنازل، بسبب اتخاذ إجراءات طارئة للحفاظ على الغاز في شهر كانون الثاني/يناير المقبل.

عجز في الطاقة الكهربائيّة

ولفت مسؤولون حكوميون، إلى أنّ بريطانيا قد تواجه في فصل الشتاء، عجزاً في الطاقة الكهربائية بمقدار سدس إجمالي الطلب، حتى بعد التشغيل الطارئ لمحطات الفحم، ولفت موقع "بلومبرغ" إلى أنّ الحكومة تعتبر هذا الاحتمال أسوأ سيناريو معقول.

وأشار المسؤولون إلى أنّه قد تضطر بريطانيا إلى الاعتماد بشكل متزايد على شحنات الغاز القادمة عبر خطوط الأنابيب الأوروبية، على الرغم من أنّ الإمدادات ستكون ضعيفة، بالتزامن مع تقييد روسيا التدفقات، مؤكدين أن هذا الأمر يمثل معضلة بالنسبة للمملكة المتحدة، التي لديها سعة تخزين محلية محدودة جداً.

أزمة في أوروبا

ورأى المسؤولون أنّ دول أوروبا ستواجه "أزمة حادة" في الشتاء، بعد قرار روسيا تخفيض تدفقات الغاز. وجاء ذلك بالتزامن مع دخول خطة الغاز الطارئة للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، بهدف زيادة استعداد التكتل لاحتمال وقف إمدادات الغاز الروسية.

وبموجب الخطة، يتعين على دول الاتحاد الأوروبي خفض استهلاكها من الغاز طواعية بنسبة 15 في المئة، تحديداً في الفترة بين الأول من آب/أغسطس و31 آذار/مارس، مقارنة بمتوسط الاستهلاك في الفترة نفسها خلال السنوات الخمس الماضية.

وسيتم توفير ما مقداره 45 مليار متر مكعب من الغاز لبلوغ الهدف المحدد، بحسب بيانات المفوضية الأوروبية.