روسيا: الثالوث النووي في حال استعداد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
روسيا: الثالوث النووي في حال استعداد

لفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أنّ روسيا تحافظ على حالة الاستعداد القتالي للثالوث النووي، وتعمل على تطويره وهو أساس ميزان القوى في العالم، مؤكداً أنّ جميع دول "الناتو" تقريباً تستخدم القدرات العسكرية بنشاط ضد موسكو، وقال "إننا سنواصل تطوير أسلحة فرط صوتية، لا مثيل لها على مستوى العالم".

وشدد بوتين خلال اجتماع مع قيادات وزارة الدفاع الروسية في موسكو، على أنّ القدرات العسكرية للجيش الروسي تتزايد مع مرور الوقت، وأضاف "أننا سنحقق أهدافنا رغم الأعمال العدائية ضدنا من أغلب دول حلف شمال الأطلسي". ورأى أنّ "الناتو" يستخدم كل إمكاناته ضد روسيا، وتابع "أننا سنقوم بكل ما نحتاجه لزيادة قدراتنا العسكرية، خلال العملية الخاصة في أوكرانيا"، مشيراً إلى أنّه "يجب الاستفادة من خبرة قواتنا العسكرية التي عملت في سوريا".

وأشار بوتين إلى إطلاق عملية ضخ الغاز من حقل كوفيكتا عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا" إلى الصين، معتبراً هذا الأمر حدثاً مهماً في تطور قطاع الغاز في روسيا.

من جهته ، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال الاجتماع،  أن دخول فنلندا والسويد إلى "الناتو" يجعل ضرورياً إنشاء تشكيلات عسكرية جديدة في شمال غربي البلاد، ورفع عدد المطلوبين للتجنيد في هذه المناطق في سن 18-21 عاماً، ورفع سن التجنيد من 27 إلى30 عاماً. وشدد على ضرورة زيادة قوام القوات المسلحة الروسية إلى 1.5 مليون جندي، بما في ذلك 695 ألف جندي متعاقد، لضمان تنفيذ جميع المهام العسكرية. ودحض شويغو القول إن بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، دفع هاتين الدولتين إلى الانضمام إلى الحلف، وشدد على أن تقارب "الناتو" مع فنلندا والسويد يجري منذ سنوات عديدة.