اكتشاف ممر خفي بطول 9 أمتار داخل هرم خوفو

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
اكتشاف ممر خفي بطول 9 أمتار داخل هرم خوفو

لفتت السلطات المصرية إلى اكتشاف ممر خفي داخل "خوفو"، أكبر أهرامات الجيزة غرب القاهرة بطول 9 أمتار وعرض يزيد عن مترين، بنتيجة مشروع بحثي دولي مستمر منذ 7 سنوات.

وهذا المشروع هو "سكان بيراميدز" الذي انطلق العام 2015 بالتعاون بين جامعات دولية كبرى من فرنسا وألمانيا وكندا واليابان، ومجموعة خبراء مصريين، تحت إشراف لجنة علمية وأثرية دولية.

يذكر أن المشروع يعتمد على إجراء مسح لداخل الهرم، باستخدام تكنولوجيا متطورة لا تحتاج إلى الحفر لاكتشاف فراغات أو بنى داخلية محتملة غير معروفة، ومحاولة التوصل إلى طرق البناء التي لا تزال غامضة. 

وأوضح وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى، في مؤتمر صحفي عقده أمام الهرم الأكبر، أنه تم الكشف عن ممر جملوني وهو تصميم هندسي مضلّع أشبه بالجزء الأعلى من المثلث، الواقع بالوجه الشمالي لهرم الملك خوفو الأكبر، يبلغ طوله 9 أمتار، وعرضه حوالي 2.10 متر. 

وعلق وزير الآثار المصري الأسبق زاهي حواس، على ادعاءات ازداد التداول بها أخيراً تشكك في أن يكون المصريون القدماء هم البناة الحقيقيون لأهرام الجيزة، لافتاً إلى أنه يود إحضار حجر من الهرم الأكبر ووضعه في فم أي إنسان يقول إن هذا الهرم بناه الفضائيون أو أي حضارة غير معروفة، مشدداً على أن "هذا الهرم بناه المصريون القدماء"، وأوضح أن هناك وثائق من أوراق البردي تؤكد ذلك.